الجمهورية الإسلامية الإيرانية

السياحة إلى إيران

اسمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تقع في الناحية الغربية من قارة آسيا واسمها إيران يعني باللغة الفارسية ” أرض الأريين” وقد تمّ استخدام هذا الاسم من زمن الساسانيين. تبلغ مساحتها حوالي 1,648,000 كيلومتر مربّع وعاصمتها طهران. عاشت إيران قبل الثورة الإيرانية على النمط الأوروبيّ تفصل ما بين الدين والدولة إلا أنّ قيام الثورة الإيرانية وسيطرتها على الحكم غير النظام السياسي فيها إلى نظامٍ دينيّ.

الأماكن السياحية في إيران

إيران دولةٌ واسعةٌ متعددةٌ، لشعبها تاريخٌ عريقٌ ساهم في بناء الحضارات العالمية، فتوجد فيها الكثير من المواقع السياحية الدينية والترفيهية وتمّت إقامة الفنادق والمتنزهات في جميع هذه المرافق. من الأماكن السياحية فيها نذكر:

  • قبة العلويين : تعتبرهذه القبة من روائع الفن المعماري الإسلامي، توجد هذه القبة في مدينة همدان وتعتبر من المعالم الأثرية التي تعود إلى العهد السلجوقي في القرن السادس الهجري.
  • قرية سقالكسار : تقع هذه القرية في ضواحي محافظة جيلان، تتميز هذه القرية بطبيعتها الخلابة ويقع بقربها سدٌّ ترابيٌّ كبيرٌ يزوره السياح على مدار أيام السنة حيث تنتشر الأشجار الحرجية وبساتين الفاكهة المتنوعة، وتحتوي المنطقة على الاستراحات والمطاعم.
  • برج الشيخ الشبلي : يقع هذا البرج في منطقة ” دماوند” القريبة من العاصمة طهران، ويعد هذا البرج من الآثار المتبقية من العصر السلجوقي في القرنين الرابع والخامس للهجرة.
  • نطاق غابة كيسوم: تمتد هذه الغابات على مساحاتٍ واسعةٍ في محافظة ” جيلان” يتخللها الطرق الترابية والمعبّدة؛ فهي غاباتٌ لم يعبث بها الإنسان بل نمت وتنمو بشكلٍ طبيعي مما يعطي المكان خاصية الهدوء والراحة، وتمّت إقامة الكثير من المرافق السياحية الخدمية في هذه الغابات.
  • مضيق بستانك : يقع هذا المضيق في منطقةٍ جبليةٍ تكسوها الغابات الخضراء المنتشرة على السفوح الغربية للجبال التي تحيط بسهول ” كامفيروز”، تتميّز هذه المنطقة باعتدال مناخها صيفاً؛ لذا يزورها السيّاح للتمتع بالطبيعة واعتدال المناخ صيفاً.
  • شلال شلماش : إيران غنيةٌ بالمجاري المائية الدائمة لذلك تنتشر بأراضيها الكثير من الشلالات ومن أهمها شلال شلماش الذي تقع في جنوب محافظة أذربايجان.
  • مضيق رغز: يقع مضيق رغز في منطقة داراب بمحافظة فارس الجبلية والتي تعدّ غاباتٍ طبيعيةٍ دائمة الخضرة يمكن للسائح ممارسة هواية تسلّق الجبال، وتوجد في المنطقة مراكزٌ سياحيةٌ متخصّصةٌ بهذا النوع من الرياضات التي لا تخلو من عنصر المغامرات.
  • حديقة يارك ساعي: هذه الحديقة موجودةٌ في العاصمة طهران، وهي حديقةٌ واسعةٌ، تحتوي على الاستراحات والمطاعم التي تسرّ الناظر إليها.
  • توجد فيها المساجد ودور العبادة القديمة والتي تعجّ بالزوار على مدار العام.
الوسوم
إغلاق
إغلاق