الجزر الموجوده في اليمن

اليمن

تقع اليمن في جنوب الجزيرة العربية حيث تحتل موقعاً متميزاً على مدخل البحرالأحمر ممّا يجعلها من الدول المشرفة على مضيق باب المندب الذي يكتسب أهميةً عالميةً من الناحيتين التجارية والعسكرية، كما تقع ضمن مياهه الإقليمية عدد من الجزرالتي تعدّ قريبةً من مضيق باب المندب.

جزر اليمن

  • جزيرة سقطرى : يعتبر أرخبيل جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية، عرِفت هذه الجزيرة من قبل الميلاد، وكانت من المراكز المهمّة لإنتاج مواد وسلع تستخدم في الطقوس الدينية القديمة، حيث كان الاعتقاد السائد في تلك المرحلة التاريخية بأن هذه الجزيرة أرض مباركة من الآلهه، فذكرت في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء وبقيت أخبارها متداولةً عبر مختلف العصور التاريخية، فكانت مطمعاً للغزاة إبان حركة الكشوف الجغرافية فاحتلها البرتغاليون، ثم احتلها البريطانيون وكانت تمثل لهم قاعدةً للسيطرة على خليج عدن، فعلى الرغم من تعرّض هذه الجزيرة إلى الإهمال والعزلة لفترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ إلا أنّ أهميتها قد بدأت من جديد بسبب أهميتها بالنسبة لليمن فقد تم إعلانها محميةً طبيعيةً واعتبارها من أهم مناطق التنوع الحيوي في اليمن.
  • جزيرة زقر : تعد جزيرة زقر من كبريات الجزر اليمنية التي لها أهميّة استراتيجيّة؛ إذ تشرف على ممرين مائيين دوليين وهما الممرالآسيوي في شرق الجزيرة، والممر الإفريقي في غرب الجزيرة، تتميّز هذه الجزيرة بوعورة تضاريسها إذ يغلب على مظهرها الصخور البركانية. تتبع لهذه الجزيرة مجموعة جزر صغيرةٍ مثل جزيرة ” أبو علي” و جزيرة “المنفصلة” و جزيرة ” التمساح”.
  • جزيرة كمران : تشير الآثار الموجودة في هذه الجزيرة إلى أهميتها عبر العصور التاريخية، فتوجد بها قلعة كمران التي تتكوّن من عدة غرفٍ متفرقةٍ تحيط بها متاريس وبئر ماء ومخازن لحفظ الحبوب، كما يوجد في الجزيرة جامعٌ كبيرٌ بناه حسين الكردي قائد حملة المماليك على اليمن وجامع اخراسمة جامع الجبانة.
  • جزيرة ميون” بريم” : عرفت هذه الجزيرة باسم” ديودورس” في كتاب البحار اليوناني صاحب كتاب الطواف، وأطلق البرتغاليون عليها اسم “فيراكروز”، أهمّ ما يميز هذه الجزيرة هو بناء فنار بها يرتفع لحوالي 90 قدماً، وكان هذا الفنار مزوّد بفتيل يُضاء في الليل لإرشاد السفن القادمة، وكان يشاهد نوره من مسافاتٍ بعيدةٍ، وفي عام 1974 أدخلت عليه الكهرباء بحيث أصبح أقوى فنار إضاءة في المنطقة.
  • جزر حنيش: هي عبارة عن مجموعة جزر أكبرها تسمى حنيش الكبرى وتليها جزيرة القمة، والدارعيل، والمشاجرة، وهايكوك، وكوين، والمدورة الشمالية، والصخر، والقمتين، والوسطى، والصغرى.
  • جزر ميدي: وتتبعها مجموعة جزرٍ صغيرة المساحة مثل : بكلان والفشت، والدويمة، وهناك أعداد أخرى من الجزر لا يشكل موقعها أية أهمية.
الوسوم
إغلاق
إغلاق