الجزر التي تقع في الخليج العربي

الكويت، أو بالإنجليزيّة (Kuwait): هي دولة عربيّة آسيوية، وتقع بالنسبة إلى قارة آسيا في الجهة الجنوبية الغربية، وتقع في شمال شرق شبه الجزيرة العربية؛ حيث تعدّ الكويت جغرافيًا وسياسيًا جزءًا من شبه الجزيرة العربيّة. يحد الكويت من الجهة الشرقية الخليج العربي؛ فهي تحتلّ الجزء الشمالي الغربي من سواحل الخليج العربي، ويحدّها العراق من الجهة الغربية والجهة الشمالية، وتحدها السعودية من الجهة الجنوبيّة.

تبلغ مساحة الكويت: (17,820) كيلو متر مرّبع، أو: (6,880) ميل مربع. ويبلغ عدد سكان الكويت حسب تقديرات عام 2014م: (4,044,500) نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية في الكويت: (227) نسمة تقريبًا لكلّ كيلو متر مربع.

تتبع للكويت العديد من الجزر التي تقع في الخليج العربي، وكل هذه الجزر قريبة على الكويت، وتقع في المياه الإقليميّة الكويتيّة، فلا تتبع للكويت أيّ جزر بعيدة، ويصل عدد الجزر الكويتية إلى تسع جزر، وهي على النحو التالي:

  1. جزيرة بوبيان: وهي أكبر جزيرة كويتيّة من حيث المساحة، وثاني أكبر جزيرة في الخليج العربي من حيث المساحة بعد جزيرة قشم التي تقع في مضيق هرمز وتتبع لإيران، وتبلغ مساحة جزيرة بوبيان: (863) كيلو متر مربع، أو: (333) ميل مربع، وتشكّل هذه المساحة نسبة 5% تقريبًا من المساحة الكليّة للكويت. وترتبط جزيرة بوبيان مع الأراضي الكويتيّة بجسر حديدي؛ حيث ساعد قرب هذه الجزيرة من الأراضي الكويتيّة في تسهيل إنشاء هذا الجسر، فالمسافة بين هذه الجزيرة والأراضي الكويتيّة من مكان إنشاء الجسر لا تتجاوز 2 كيلو متر.
  2. جزيرة فيلكا: وهي ثاني أكبر جزيرة من جزر الكويت من حيث المساحة بعد جزيرة بوبيان؛ حيث تبلغ مساحتها: (48) كيلو متر مربع تقريبًا، أو: (18.53) ميل مربع تقريبًا. تقع جزيرة فيلكا على مقربة من مدخل خليج الكويت، وتبعد عن مدينة الكويت 20 كيلو متر تقريبًا.
  3. جزيرة وربة: وتقع هذه الجزيرة شمال جزيرة بوبيان على مقربة من السواحل العراقيّة، وهي ثالث أكبر جزيرة من جزر الكويت من حيث المساحة بعد كلٍّ من جزيرة بوبيان وجزيرة فيلكا؛ حيث تبلغ مساحتها: (37) كيلو متر مربع تقريبًا، أو: (14.29) ميل مربّع تقريبًا.
  4. جزيرة كبر.
  5. جزيرة عوهة.
  6. جزيرة أم المرادم.
  7. جزيرة مسكان.
  8. جزيرة قاروه.
  9. جزيرة أم النمل.

وكلّ الجزر السابقة تتبع إداريًا لمحافظة العاصمة، باستثناء جزيرة بوبيان، وجزيرة وربة؛ حيث تتبع كل من هاتين الجزيرتين إلى محافظة الجهراء.

الوسوم
إغلاق
إغلاق