الجزء اليابس من الكرة الأرضيّة

قارات العالم

هي عبارة عن الجزء اليابس من الكرة الأرضيّة، ويصل عددها إلى سبعِ قارات، وتختلف فيما بينها بالشكل، والحجم، والمناخ، والكثافة السكانيّة، وطبيعة الأراضي، وطبيعة السكان، وهي: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأستراليا، والقطب الجنوبيّ، وأميركا الشماليّة، وأميركا الجنوبيّة، وتُقدّر المساحة الكليّة لهذه الأراضي بحوالي 148.647.000 كيلومترٍ مربعٍ، ويبلغ تعداد سكانها ما يقارب سبعة مليارات نسمة، وسنقدم في هذا المقال نبذة عن كلّ قارة.

أفريقيا

تحتلّ المرتبة الثانية من ناحية عدد السكان، والحجم، حيث يعيش فيها أكثر من مليار نسمة، في 54 بلداً، وتُعتبر دولة النيجر، وإثوبيا، ومصر من أكثر الدول في الكثافة السكانيّة في أفريقيا، وتقدر مساحتها بحوالي 30.370.000 كيلومترٍ مربعٍ.

آسيا

تغطّي قارة آسيا حوالي 9% من سطح الكرة الأرضية، وهذا ما جعلها أكبر قارة في العالم، ويصل عدد سكانها ما يقارب 4.3 مليار نسمة، في 48 دولةً، وتقدّر مساحتها الإجمالية حوالي 43.820.000 كيلومترٍ مربعٍ، وفيها أقدم الحضارات في العالم.

القارة القطبيّة الجنوبيّة

يطلق عليها اسم أنتاركتيكا، وتُعتبر من أقلّ القارات كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة فقط، وتُقدّر مساحتها بحوالي 13.720.000 كيلومترٍ مربعٍ، وتغطّي جزءاً كبيراً من أراضيها الأنهار الجليديّة الدائمة.

أستراليا

تمتلك هذه القارة بلداً رئيسياً، بالإضافة إلى جزيرة غينيا الجديدة، وسيرام، وتسمانيا، وتمتلك هذه القارة ثروةً كبيرةً من النباتات والحيوانات النادرة، ويُقدّر عدد سكانها بحوالي 30 مليون نسمة، وتبلع مساحتها الإجمالية 3.008.500 كيلومترٍ مربعٍ.

أوروبا

تعتبر قارة أوروبا موطناً لـ 11% من سكان الأرض، وتحتلّ المرتبة الثانية من ناحية الكثافة السكانيّة، حيث يعيش 134 شخصاً في كلّ ميلٍ مربعٍ، ويبلغ عدد سكانها الإجماليّ 750 مليون نسمة، وتُقدّر مساحتها الإجماليّة بما يقارب 10.180.000 كيلومترٍ مربعٍ، وتضمّ ما يقارب 50 بلداً فيها، وتعتبر من أغنى قارات العالم، حيث تحتوي على العديد من الدول المتقدمة في عدّة مجالات.

أمريكا الشماليّة

تحتلّ هذه القارة 8% من مساحة الكرة الأرضيّة الإجماليّة، وتشكل 17% من مساحة اليابسة في العالم، ويصل عدد سكانها إلى أكثر من 529 مليون نسمة، ويبلغ عدد البلدان فيها 23 دولةً مستقلّة، وتعتبر الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وكندا، والمكسيك من أشهر دول هذه القارة.

أميركا الجنوبيّة

تُعرف قارة أمريكا الجنوبّية بأنّها الجزء الجنوبيّ من القارة الأمريكيّة الكبرى، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 542 مليون نسمة، موزعين على خمس عشرة دولةً مختلفة، وتُقدّر مساحتها بما يقارب 17.840.000 كيلومترٍ مربعٍ.

الوسوم
إغلاق
إغلاق