التوازن في الحياة 2019,كيف تحافظ على التوازن في الحياة؟,كيفية تحقيق التوازن السليم

التوازن في الحياة

هو أن تُكَوّن شخصية الإنسان المسلم تَكَوُّناً معتدلا, سليماً, بحيث لا يطغى فيها جانب على حساب جانب آخر, ولا يغفل فيها جانب بسبب الاهتمام الزائد بجوانب أخرى غيره … ومثله التوازن في بناء المجتمع بحيث يتكون المجتمع المسلم من مجموعة من الأفراد المتوازنين الذين يلبون جميع الاحتياجات التي يحتاج إليها المجتمع المسلم.
ونحن بحاجة إلى صناعة الأشياء البسيطة. البسيطة التي تكرس بساطة الحياة وتحض عليها، وما يجب أن تكون عليه تلك الحياة من حولنا. ثم إنه ليس كل بسيط ساذج وغير مؤثر. البساطة هي التي تجعل العالم اليوم في مأمن من أمراضه، وفي مأمن من توتره. كل الحروب والفتن في الدنيا كانت نتاج عقد وأمراض. وكل حالات الوئام والسلم كانت نتاج البساطة في العلاقات، والبساطة في التعامل مع الحياة. هي ذاتها الفطرة. البساطة لا تأتي ولا توجد إلا من انحياز الإنسان ونزوعه إلى الفطرة. الفطرة هي البساطة. أو يمكن القول: البساطة انعكاس لها.

هل يستطيع الإنسان أن يحافظ على التوازن في هذه الحياة؟

نعم، يستطيع بتوفيق الله، يستطيع بتوفيق الله أن يحفظ نفسه ويجاهدها حتى يستقيم على طاعة الله وترك محارمه، والوقوف عند حدوده وحتى يصحب الأخيار ويبتعد عن الأشرار وهذا بتوفيق الله، يسأل الله ويستعين به، ومتى صدق مع الله أعانه الله، ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً، فمن استقام على التقوى وجاهد نفسه في الله، وحافظ على ما أوجب الله عليه، وابتعد عما حرم الله عليه، ووقف عند الحدود، ومن ترك التوبة بما قد يزل، بما قد تزل به قدمه إلى السيئات فالله سبحانه وتعالى يعينه ويوفقه ويكون بذلك متزناً مستقيماً وقد يرتفع أمره بسبب جهاده الصادق وأعماله الصالحة حتى يكون من السابقين المقربين

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ـ رحمه الله ـ.

حتى نحقق التوازن السليم في الحياة يجب أن نحقق التوازن في قيمنا السبعة الأساسية وهي :

– الجانب الروحاني : وهو الجانب المرتبط بعلاقتنا مع الله عز وجل.

– الجانب الصحي : من اهم الجوانب الاعتناء بالجانب الصحي ويكون ذلك بممارسة الرياضة والنوم الكافي ليلاً فاذا حصل اي خلل صحي فانه سيعيق تقدمنا في الحياة لا قدر الله.

– الجانب الشخصي : يقصد بذلك ما مدى التحسن الذي انجزه في حياتي او ما يعرف باللغة اليابانية kaizen اي التحسن المستمر.

– الجانب العائلي : كيف هي علاقتك مع والديك؟ كيف هي علاقتك مع ابنائك ؟؟ مع اقاربك ؟؟ لكي تحقق التوازن يجب ان تكون افضل ما لديك.

– الجانب الاجتماعي : هل تملك مهارات الاتصال الفعال ؟؟ هل انت منصت جيد ومتحدث جيد؟؟

– الجانب المهني : يجب ان لا يأخذ الجانب المهني أو العمل كل اليوم بل يجب أن ندرك انه جانب مثل بقية الجوانب.

– الجانب المادي : قسم الله سبحانه وتعالى الأرزاق على عباده وحثنا سبحانه على العمل فعليك ان تعمل وتخلص النية وسيكافأك الله خيراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى