التعاسة الزوجية ترفع الضغط 2019

يبدو أن الزواج التعيس لا يؤثر فقط على سعادة الشريكين، بل على صحتهما أيضا، وخصوصا المرأة، ووفقا لدراسة أعلنت عنها الجمعية الأمريكية للأمراض السيكوسوماتية (النفسية والجسمية) فى شيكاغو، فإن النساء فى منتصف العمر، وليس الرجال، أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بالتعاسة الزوجية، مثل ارتفاع ضغط الدم والدهون الزائدة حول البطن، وغيرها من العوامل التى تعزززززززززززز مخاطر الأزمات القلبية والسكر.

ووجد الباحثون أن العلاقات الزوجية التعيسة مضرة بالصحة، على الأقل بالنسبة للمرأة، إذ أن النساء فى الزواج غير السعيد أكثر عرضة من غيرهن للاكتئاب، وأكثر استعدادا للإصابة بمتلازمة الأيض وهى مجموعة من عوامل خطرة ترفع ضغط الدم، وتتسبب فى تدنى مستويات الكوليسترول، والبدانة فى البطن، وارتفاع نسبة السكر فى الدم.

وتقول نانسى هنرى الباحثة فى علم النفس الإكلينيكى بجامعة يوتا “بالنسبة للرجال الذين يمرون بعلاقات زوجية تعيسة، لم نجد ما يربط تلك التعاسة بأمراض جسمية، ولكنها ارتبطت بأعراض اكتئاب فقط”.

وأضافت أن “الغضب والشجار فى الزيجات غير الناجحة يمكن أن يزيد من هرمونات التوتر، والتى ترتبط بمقاومة الأنسولين، ما يؤدى فى النهاية إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر”.

إقراء أيضا  نصائح لحياة زوجية سعيدة2019 ,طرق الحفاظ على عش الزوجيه

مقالات ذات صلة