التأمل يساعدك على التحكم بالمشاعر السلبية 2019

كشفت دراسة أمريكية عن فوائد التأمل الذهني في السيطرة على الإجهاد. ومن شأن التأمل لمدة 20 دقيقة أن يساعد على التخلص من الانفعالات والمشاعر السلبية. وأثبت العديد من الدراسات الحديثة أنَّ التأمل الذهنييساعد على معالجة الألم، ومحاربة انتكاسة الاكتئاب ومعالجة آثار ما بعد الصدمة أيضاً.

وقد ذكرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Frontiers in Human Neuroscience هذه الحقائق التي تؤكد أن التأمل الذهني، حتى حينما تتم ممارسته لأول مرة، يساعد على مكافحة المشاعر والانفعالات السلبية.

التأمل ينظّم المشاعر
لإجراء هذه الدراسة، قام الباحثون من جامعة ميتشغان في الولايات المتحدة، بدعوة 68 شخصاً لمتابعة جلسة منالتأمل الموجّه لمدة 18 دقيقة، أو الالتحاق بدورة حول كيفية تعلم لغة جديدة. وبعد ذلك قاموا بتوزيع صور سلبية ومرهقة للغاية على المشاركين وعملوا خلال ذلك على تسجيل نشاط الدماغ لديهم عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي. وكان الهدف هو التحقق مما إذا كانت ممارسة التأمل الذهني ساعدت على تنظيم انفعالات ومشاعر الإثارة في المنطقة من الدماغ المرتبطة بالعواطف.
وكشفت النتائج عن أن المشاعر الانفعالية في أدمغة الأشخاص الذين يمارسون التأمل تتعافى بوتيرة أسرع من الأشخاص الذين التحقوا بدورة اللغة بعد مشاهدة الصورة المقلقة وتمكنوا من السيطرة على مشاعرهم السلبية بشكل أفضل.

“يساعد التأمل في السيطرة على الانفعالات السلبية مثل الإجهاد والذي يؤثر على كثافة أنسجة الدماغ في القشرة الحزامية الأمامية (ACC) وتلفيف الحصين (أو قرن آمون في الدماغ الذي يظهر في القرن الصدغي للبطين الجانبي من الدماغ)، وهي المنطقة المسؤولة عن القدرة على التكيف مع المواقف العصيبة أو الأزمات”، حسبما يوضح البروفسور جيسون موسر الاستاذ المشارك في مجال الطب النفسي السريري والمشرف المشارك على الدراسة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق