الرئيسية / كلى ومسالك بولية / البواسير وطريقة علاجها

البواسير وطريقة علاجها

البواسير

تعتبر البواسير حالة مرضيّة ناتجة عن تضخم وانتفاخ الأوعيّة الدمويّة الموجودة في محيط القناة الشرجيّة والمستقيم، وتعتبر هذه الحالة شائعة بين الكثير من الأشخاص في مختلف فئاتهم العمريّة، حيث إنّه لا يوجد سبب محتم للإصابة في هذه الحالة، لكنّ هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على ذلك كالإمساك، والإسهال، والحمل، والجلوس لفترات طويلة، وزيادة الوزن، وهذا ما يجعل المصابون يعانون من الألم والإنزعاج، والشعور بعدم الراحة عند الدخول للحمام، وهذا ما يستوجب العلاج السريع والفعّال لهذه الحالة، لذلك سنقدم في موضوعنا هذا طرقاً مختلفة لعلاج البواسير.

وصفات طبيعية لعلاج البواسير

هلام الصبار

يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للالتهابات، وهذا ما يجعله علاجاً جيّداً يساهم في تقليل ألم البواسير وتهيجها، بالإضافة إلى أنّه فعّال في علاج البواسير الداخليّة والخارجيّة، لذلك ندلك المنطقة المصابة بكميّة صغيرة من هلام الصبّار.

زيت الزيتون

يتميّز بامتلاكه الدهون الأحاديّة غير المشبعة، والمواد المضادة للأكسدة والإلتهابات، وهو يساهم في مرونة الأوعيّة الدمويّة المتمددة، ويقلل حجمها والتهابها، لذلك نطحن القليل من أوراق البرقوق، ونخلطها مع كميّة مناسبة من زيت الزيتون، وندهن المنطقة المصابة بالخليط.

عصير الليمون

يساهم في تقويّة الأوعيّة الدمويّة الموجودة في تلك المنطقة، لذا نغمس قطع من القطن النظيف في كميّة مناسبة من عصير الليمون، ونضعها على المنطقة المصابة، ونتركها لبضع دقائق، أو نشرب كوباً من مزيج الحليب الساخن وعصير نصف حبة من الليمون كل ثلاث ساعات يومياً.

زيت اللوز

يعتبر من المواد ذات الخصائص المليّنة والمطريّة، لذلك نغمس بعض كرات القطن في كميّة من زيت اللوز، ونطبقها على المنطقة المصابة لبضع دقائق، ونكرر ذلك أكثر من مرة خلال اليوم.

مكعبات الثلج

تساعد مكعبات الثلج على تقلص الأوعيّة الدمويّة وتقليل تورمها، بالتالي تخفيف حدّة ألمها، لذلك نلف بعض مكعبات الثلج في قطعة نظيفة من القماش، ونضعها على المنطقة المصابة بشكلٍ مباشر وننتظر لمدة عشر دقائق.

العلاج الطبي للبواسير

  • الأدوية والعقاقير الطبيّة التي تخفف الالتهاب والألم كالكريمات أو التحاميل.
  • إغلاق البواسير من خلال تدبيسها لمنع وصول الدم لأنسجتها.
  • إجراء عمليّات الاستئصال الجراحيّة للبواسير.
  • انكماش الباسور من خلال حقن بالمحاليل الكيميائيّة.
  • العلاج بالتبريد النيتروجيني الذي يدمر الخلايا التي تساهم في نمو الباسور.
  • استئصال الخثرات الدمويّة الموجودة داخل البواسير الخارجيّة.
  • ربط الباسور الداخلي بحلقة مطاطيّة تمنع التدفق الدموي للباسور للتخلص منه خلال أسبوع.
  • العلاج بأشعة الليزر أو الأشعة تحت الحمراء لذبول البواسير الصغيرة الداخليّة.