البلد العربي الوحيد التي لا يوجد بها صحراء

لبنان

تُعتبر لبنان من الجمهوريّات العربيّة التي تقع في الشرق الأوسط في الغرب من قارّة آسيا، يحدّها من الجهة الغربية البحر المتوسط، ومن الجهة الشرقية والشمالية الجمهورية السورية، ومن الجنوب فلسطين. تتميّز لبنان بتعدّد ثقافاتها وطوائفها وتنوّع حضاراتها، كما يدين أهلها بالديانتين الإسلامية والمسيحية، يُطلق عليها ” سويسرا الشرق” وذلك كونها مركزاً مصرفياً ومالياً. يبلغ عدد سكانها قرابة (5.227.000 ) نسمة حسب تقديرات عام 2014م.

التضاريس والمناخ

تُعتبر لبنان هي البلد العربي الوحيد التي لا يوجد بها صحراء؛ حيث إنّ أغلب تضاريسها جبلية باستثناء منطقة البقاع والخط الساحلي، وتنقسم جبالها لقسمين هما: سلسلة الجبال الشرقية مع سوريا، وسلسلة الجبال الغربية المُطلة على البحر المتوسط؛ حيث توجد بها أعلى قمة على مستوى قارة آسيا وهي قمة جبل المكمل، كما توجد بها أنهار من أشهرها: نهر الليطاني والنهر العاصي.

أمّا فيما يتعلّق بمناخها فهو معتدل؛ فالمنطقة الساحلية شتاؤها بارد وماطر، وفي فصل الصيف رطب وحار، أمّا المناطق الجبلية فشتاؤها بارد جداً يصل إلى ما تحت الصفر وتكثر فيه الثلوج، وفي فصل الصيف معتدل وغير رطب.

أبرز الأماكن السياحية في لبنان

  • منطقة بعلبك : وهي من أهمّ وأشهر المناطق الأثرية في لبنان؛ حيث توجد في الشمال من منطقة سهل البقاع، وتبعد عن العاصمة بيروت بالاتجاه الشمالي الشرقي قرابة (83) كيلومتراً، تعود آثارها إلى العصر الروماني والعصر الأموي؛ حيث يوجد بها جامع زمقام السيدة خولة بن الحسين، والمعابد الرومانية ومنازل بُنيت في عهد الدولة العثمانية، ويقام فيها مهرجان بعلبك العالمي في كل سنة، كما أنّها مُدرجة ضمن قائمة الآثار العالمية.
  • جعيتا : وهي عبارة عن مغارة عجيبة تقع في وادي نهر الكلب، وتقع شمال بيروت بـ (20) كيلومتراً، كما يُطلق عليها لقب ” جوهرة السياحة اللبنانية”. تحتوي هذه المغارة على تجاويف وهياكل كوّنتها الطبيعة، طول نفقها حوالي (120) متراً، تمّ اكتشافها عام 1958م، وتقام فيها الكثير من الفعاليات الفنية والحفلات.
  • غابات الأرز: هي عبارة عن غابات مليئة بأشجار الأرز، وهي رمز وشعار العلم اللبناني؛ حيث إنّ هذه الأشجار مُعمرّة يصل عمرها إلى قرابة (3000) عام تقريباً، وتتميّز بأهميتها الدينية والتاريخية؛ حيث تمّ بناء هيكل سليمان من هذه الأشجار، كما أنها مُدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، وهي الآن محمية طبيعية.
  • الجبل اللبناني : وهو عبارة عن درب وممر للسير عليه لمسافات بعيدة بين أكثر من (70) قرية، يبدأ من منطقة القبيات في الشمال انتهاءً بمنطقة المرج عيون في الجنوب، هذا الممرّ يُحبّذه هواة المشي والتمتّع بجمال الطبيعة اللبنانية.
  • فاريا: وهي قرية لبنانية، تقع في جبل لبنان ضمن قضاء كسروان، يقصدها السيّاح للتزلج على الجليد، والتمتّع بمناظرها الخلابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى