البحر الأصفر

البحر الأصفر

يقع البحر الأصفر في شمال بحر الصين الشرقي، وهو أيضاً يعتبر جزءاً من المحيط الأكبر على سطح الكرة الأرضيّة وهو المحيط الهادي. يقع البحر الأصفر بين كلٍّ من كوريا والصين. تقدّر مساحة هذا البحر الهام حوالي مليون و243 ألف كيلو متراً مربّعاً تقريباً، أمّا المسافة التي يمتدّ عليها فتقدر بحوالي 640 كيلو متراً تقريباً، في حين يقدّر أقصى عمق له بحوالي 90 متراً تقريباً. سمّي البحر الأصفر بهذا الاسم بسبب ما يحمله نهر هوانج من الطمي والحبيبات الرملية، بالإضافة إلى الرواسب، وهي التي يكون لونها أصفراً.
يسمّى جزء البحر الأصفر الداخلي باسم بحر بوهاي، وهذا البحر هو الّذي كان يعرف فيما مضى باسم خليج زيهلي أو خليج بيتشلي. يصبّ النهر الأصفر (نهر هوانج) في هذا البحر العظيم، المار بالمقاطعة المعروفة باسم مقاطعة شاندونغ، كما ويصبّ نهر هاي هي فيه أيضاً، وهو الّذي يمرّ بكلٍّ من تيانجين وبكين، أمّا الخليج الكوري الواقع بين كلٍّ من لياونينج والشمال الغربي من دولة كوريا الشماليّة فهو جزء من أجزاء هذا البحر. بحر بوهاي والخليج الكوري ينفصلان عن بعضهما البعض من خلال شبه جزيرة لياودونج، وهي التي يوجد فيها ميناء داليان، أمّا المدينة المشهورة والمعروفة باسم مدينة كنجدوا فهي التي تقع على الشاطئ الصيني من هذا البحر، وبالنسبة لمضيق كوريا فهو الّذي يربط بين كلٍّ من بحر اليابان والبحر الأصفر. وهذه هي أهمّ المعالم التي ترتبط بهذا البحر.

أهمّ البحار الآسيويّة

من البحار الآسيوية الهامّة أيضاً ما يعرف بالبحر الأسود، والبحر الأسود يقع بين كلٍّ من جنوب شرق القارّة الأوروبية وبين منطقة آسيا الصغرى، ولهذا البحر اتصال مع البحر الأبيض المتوسّط من خلال بحر مرمرة ومضيق البسفور، أمّا اتصاله ببحر آزوف فهو عن طريق مضيق كيرتش. هناك العديد من الأنهار الهامّة التي تصبّ في البحر الأسود، من أبرزها: نهر الدانوب في المنطقة الشماليّة الغربية، بالإضافة إلى نهر الدنييبر في الجهة الشماليّة، وهناك النهر المعروف باسم نهر الكوبان والّذي يصبّ فيه من الجهة الشرقيّة، وأيضاً هناك نهر سقاريا الذي يصبّ في الجنوب منه.
ومن أهمّ البحار الآسيوية أيضاً هناك البحر المعروف ببحر العرب، وهو البحر الذي يقع إلى الجنوب من المنطقة العربيّة؛ حيث يعتبر هذا البحر جزءاً من المحيط الهندي، ويقع بين القارّة الآسيوية والقارة الأفريقيّة، وتطلّ عليه عدّة دول منها: الباكستان، وعمان، والهند، وجزر المالديف، والصومال، واليمن، وإيران. وهو بحر إستراتيجي هام سواء للمنطقة العربيّة أم للدول التي تطل عليه أم للعالم كلّه، نظراً للأهميّة التجاريّة التي يمتلكها هذا البحر.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق