الاكتئاب وسكر الحمل… علاقة وطيدة! 2019

وجد الباحثون صلة قوية بين السكري في الحمل والاكتئاب خلال فترة الحمل.
حسب نتائج دراسة نشرت في المجلة الطبيةDiabetologia، فإنَّ النساء اللواتي يصبن بالاكتئاب خلال فترة الحمليتعرضن لمخاطر أعلى للإصابة بسكري الحمل. والعكس صحيح، حيث أنَّ النساء اللواتي يصبن بسكري الحمل يتعرضن لمخاطر أعلى للاصابة بالاكتئاب بعد 6 أشهر من الولادة.
فقد قام الباحثون من المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة بتحليل الملفات الطبية لنساء حوامل، تحت إشراف معاهد الصحة القومية- سينغلتون التي تتبّع تطور الأجنّة لدى الآلاف من النساء الحوامل. وشملت الدراسة 2334 امرأة غير بدينة، و 468 امرأة بدينة خلال الأسبوع الثامن إلى الثالث عشر من الحمل. وأجابت المشاركات على استبيان حول أعراض الاكتئاب خلال فترة الحمل، وبعد ستة أسابيع من الولادة. كما فحص الباحثون السجلات الطبية للنساء، لتحديد النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل خلال فترة الحمل.

الاكتئاب وسكر الحمل… علاقة وطيدة! 3dlat.net_06_16_2ec0
سكر الحمل والاكتئاب صلة ثنائية
وأشارت نتائج هذه الدارسة إلى وجود علاقة أو صلة ثنائية بين الاكتئاب والإصابة بسكري الحمل. وكانت النساء اللواتي ذكرن أنهنَّ أصبن بالاكتئاب خلال أوّل أسبوعين من الحمل أكثر عرضة بمرتين للإصابة بسكري الحمل. والعكس كذلك، فقد كشفت التحليلات أن النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل كن أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة بعد 6 أسابيع من الولادة.

و”تشير البيانات المتوفرة إلى أن الاكتئاب وسكري الحمل يمكن أن يتطورا معاً. ولكي نعرف المزيد عن هذا الأمر يجب على الأطباء مراقبة النساء الحوامل اللواتي يعانين من أعراض الاكتئاب وعلامات الإصابة بسكري الحمل . كما يجب مراقبة النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل أثناء فترة الحمل لمنع أصابتهن باكتئاب ما بعد الولادة”، بحسب ستيفاني هينكل، المشرفة على الدراسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى