الافعال مع الضمائر

ما الفرق بين الفعل الصحيح والفعل المعتل؟

الفعل الصحيح :

  • وهو الفعل الذي خلت أصوله من أحرف العلة 🙁 الواو والألف والياء )

أقسام الفعل الصحيح :

1. الصحيح السالم :وهو الفعل الصحيح الذي خلت أصوله من الهمز والتضعيف نحـو : ( خرج ، بعث ، هرب ، … ) .

2.الصحيح المضعّف :وهو الفعل الصحيح الذي في أصوله حرف مضعف نحـو : ( عـدّ ، شـدّ ، ملّ ،ضلّ ، ردّ ، … ) .

3.الصحيح المهموز : وهو الفعل الصحيح الذي في حروفه الأصلية همزة نحـو : ( أخذ ، سأل ، قرأ ، … ) .

  • الفعل المعتل :هو الفعل الذي في حروفه الأصلية أحد حروف العلة التي هي : ( الألف و الواو والياء ) .

أقسام الفعل المعتـل :

1.الفعل المعتل المثال :هو ما كانت فاؤه حرف علة ، وهو نوعان :

( واوي و يائي ) ، نحـو : وعد – وصف – يئس – يسـر

2.الفعل المعتل الاجـوف :هو ما كانت عينه حرف علة، نحـو : نام – قام – باع – صام

3.الفعل المعتل الناقص :هو ما كانت لامه حرف علة، نحو: دعا – نما – سعى – رمى

4.الفعل المعتل اللفيف المقرون :هو ما كانت عينه ولامه حرفي علة ، نحو: شوى – حوى

5.الفعل المعتل اللفيف المفروق :هو ما كانت فاؤه ولامه حرفي علة ، نحو : وفـى – وقى .

نشاط:

  • ميـّز الفعل الصحيح والمعتل ، وبيّـن نوع كل منهما ، من الأفعال الآتية ؟

سأل – سال – رأى – كوى – هـمّ – عوى – وعى – يذهب – رموني – قُـلْ .

• عيّـن ( فاء ) الفعل فيما يأتي :

وقى – ضرب – يسأل – قالوا – استخدم

  • إسناد الفعل الصحيح السالم :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح السالم ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يحدث تغيير في بنية الفعـل مطلقا .
  • إسناد الفعل الصحيح المهموز :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر ( الصحيح المهموز ) إلى الضمائر نلاحظ أنه لا يتغير مطلقا .

• ملاحظة : توجد بعض الأفعال المهموزة لها أحكام خاصة عند الإسناد إلى الضمائر نحو : ( أكل – أخذ ، … )، فتحذف الهمزة عند الأمر فنقول : كُلْ – كُلا – كُـلوا – … ونحو الأمر من الفعل ( أمر – سأل … ) وهما مهموزا الوسط فتحذف همزتهما في الابتداء فنقول : مُـرْ – سَـلْ

  • إسناد الفعل الصحيح المضعف :عند إسـناد الفعل الماضي أو المضارع أو الأمر

( الصحيح المضعف ) إلى الضمائر نلاحظ ما يلي :

1.( الماضي والمضارع والأمر ) يفك الإدغام وجوبا عند الإسناد إلى نون النسوة : مددن – يمددن – امددن ويفك الإدغام( في حالة الماضي ) كذلك عند الإسناد إلى ضمير الرفع المتحرك تاء الفاعل ، و نا الفاعلين

2.يجب الإدغام عند الإسناد إلى ألف الاثنين أو واو الجماعةأو ياء المخاطبة .

3.يجوز الإدغام والفك عند إسناد الأمر المفرد المضعف أو المضارع المجزوم المضعف : ( مدّ أو امدد – لم يمدّ أو لم يمدد ) .

إسناد الفعل المعتـل المثال :

  • الفعل المثال اليائي : لا تحذف الياء منه عند إسناده إلى الضمائر في صيغة الماضي أو المضارع أو الأمر .

2.الفعل المثال الواوي تحذف فاؤه في صيغة الأمر و المضارع إذا كان مكسور العين في المضارع نحو وصف – يصِف – صف.

ملاحظـة : إذا كان الفعل المثال الواوي مضموم العين في المضارع أو مفتوحها فلا يحذف شيء، نحـو : ( وجه يوجه – وجل يوجل ) .

إسناد الفعل المعتـل الأجـوف:

1.عند إسناد الفعل الأجوف الماضي إلى تاء الفاعل أو نا الفاعلين أو نون النسوة فإن عينه تحذف .

2.ترد الألف إلى أصلها عند إسناد المضارع أو الأمر الأجوف إلى الضمائر ، وتحذف الألف مع نون النسوة .و تحــذف عين الفعــل الأجـوف كذلــك فـي المضارع المجزوم بالسكون ، والأمر المبني على السكون نحـو : لم أقلْ – قلْ .

ملاحظة : قد يبقى عين الفعل الأجوف على حاله في بعض الأفعال عند إسناده إلى الضمائر دون تغيير ، ومن هذه الأفعال :

( حور – عور حور .. ) فنقول :

حورت – أحور – احور )

إسناد الفعل المعتـل الناقص :

1.عند إسناد الفعل الماضي الناقص إلى الضمائر : ترد الألف إلى أصلها ، وتحذف لام الفعل الناقص مع ضمير الغائب ( هي و هما المؤنث و هم ) ويلاحظ عند الإسناد إلى واو الجماعة ،أن لام الفعل تحذف ، ويفتح ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف ألفا ( في الماضي ) ، ويضم ما قبل واو الجماعة إذا كان المحذوف واوا أو ياء .

( رمى ) ← رمَوْا – ( سعى ) ← سعَوْا – ( دعا ) ← دعَـوْا

( سَـرُوَ ) ← سَرُوا – ( نَسِـي ) ← نَسُـوا

2.الفعل المعتل الناقص المضارع والأمر:

  • إذا كانت لامه ألفا ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أوياء المخاطبة تحذف الألف ويبقي الحرف الذي قبلها مفتوحا نحو يسعى ← يسعَـوْن ، تسعَـيْن – اسْعَـوْا ، اسْعـَيْ . وكذلك تحذف الألف عند أمر المخاطب المفرد نحو اِسْــعَ .
  • وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة قلبت الألف ياء نحو يسعـيَـان – يسعيْـنَ ، اِسْـعَيَـا – اِسْعَـيْنَ
  • إذا كانت لامه واوا أو ياء ( في المضارع ) وأسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة تحذف لامه ويضم ما قبل واو الجماعة نحو :
  • يدعو ← يدعُون – ادعُـوا – يرمي ← يرمُـون – ارمُـوا ويكسر ما قبل ياء المخاطبة نحو : تدعِـين – ادْعِـي ، ترمِـين – ارمِـي
  • وكذلك تحذف لامه في الأمر المخاطب المفرد نحو ارمِ ، ادعُ
  • وإذا أسند إلى ألف الاثنين أو نون النسوة بقيت اللام( الواو أو الياء ) كما هي نحو: يدعوَان ، يدْعونَ – ادعُـوَا ادْعُـونَ ، يرميان، يرمِـينَ – ارميَـا ، ارمِـينَ
  • ملاحظة : إذا كان الفعل الناقص غير ثلاثي تقلب الألف ياء دائما نحـو ( أعطـى ) ← أعطيت ، أعطينا

الفعل المعتل اللفيف :

  • صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المقرون ( نوَى )

* الماضي المضارع الأمــرالمتكلم :

أنــا

نحن

نويْتُ

نويْنا

أَنـْوِي

ننوِي

الغائب::

هـو

هـما

هـم نوى

نوَيَا

نوَوْا ينوِي

ينوِيان

ينوُون

الغائبة: هـي

هـما

هـنّ نَوَتْ

نَوَتَـا

نَوَيْنَ تنوِي

تنوِيان

ينوِينَ
المخاطب:

أنتَ

أنتما

أنتم نويْت

نويْتما

نويْتم تنوِي

تنوِيان

تَنْوُونَ اِنْـوِ

اِنْوِيا

اِنْوُوا

المخاطبة أنتِ

أنتما

أنتنّ نويْتِ

نويْتما

نويْتُنّ تنوِين

تنوِيان

تنوِينَ اِنْـوِي

اِنْوِيا

اِنْوِيـنَ

إسناد الفعل المعتـل اللفيف المقرون :

تعامل عين اللفيف المقرون معاملة الصحيح وتبقى على حالها عند الإسناد إلى الضمائر ، وأما لامه ، فتأخذ حكم الناقص ، فنقول :

( نوى ) ← نَوَيْت ، نوَيْنا ، نوَوْا

أنوي ، ننوي ، ينويان ، يَنْوُونَ

اِنْوِ، انوِيَـا ، اِنْوُوا …

  • صيغة الفعل الضمير الفعــــــل المعتل اللفيف المفروق ( وَعَـى )

الماضي المضارع الأمــر

* المتكلم :

أنــا

نحن

وعيْتُ

وعيْنا

أعـِي

نعـِي

  • الغائب :

هـو

هـما

هـم وعَى

وَعَيَا

وَعَـوْا يعـِي

يعـِيان

يعـُون

  • الغائبة:

هـي

هـما

هـنّ وعَتْ

وَعَتَـا

وعَيْنَ تعـِي

تعـِيان

يعـِين

  • المخاطب:

أنتَ

أنتما

أنتم وَعَيْتَ

وعيْتما

وعيْتم تعـِي

تعـِيان

تعـُونَ ع ِ

عِيَا

عُـوا

المخاطبة أنتِ

أنتما

أنتنّ وعيْتِ

وعيْتما

وعيْتنّ تعـِين

تعـِيان

تعـِينَ عِـي

عِيَا

عِيـنَ

إسناد الفعل المعتـل اللفيف المفروق :يعـامـل اللفيـف المفــروق عنـد الإسنــاد إلـى الضمائــر معـاملــة( المعتل المثال ) من جهة فائه ، ويعامل معاملة( المعتل الناقص ) من جهة لامه ، نقول:

( وفى ) ← وفيت ، وفينا ، وفوا

أفي ، نفي ، يفيان ، يفون

ف ( فه ) ، فيا ، فوا ..

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق