الإعلان العالمي لحقوق الانسان

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

قد يكون الكثير منا سمع عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، إذ كثيراً ما نسمع في نشرات الأخبارو البرامج التلفزونية المختلفة عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فما هو هذا الإعلان ومن أصدره وعلى ماذا تحتوي بنوده؟ دعونا أعزائي القراء نتعرف معاً في هذا المقال عن هذا الإعلان:

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: هو عبارة عن إعلان تم تبنيه من قبل الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة وذلك بتاريخ العاشر من ديسمبر في عام 1948م، لذلك فإن العالم جعل من يوم العاشر من ديسمبر يوم حقوق الإنسان. يشكل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نقطة تحول في تاريخ المجتمع الدولي على اعتبار أنه أول إعلان يتم تبنيه من أجل حماية واحترام الحقوق والحريات المختلفة للإنسان. كما يعتبر الإعلان مهم جداً وذلك لان معظم دول العالم قامت بالمصادقة عليه وتبنيه في أنظمتها الداخلية.

بنود الإعلان

  • يتكون الإعلان من 30 مادة مقسمة إلى أقسام مختلفة فجزء منها ينص على الحقوق المدنية والسياسية وجزء آخر ينص على الحقوق الثقافية والإجتماعية.
  • يبدأ الإعلان بمقدمة توضح السبب من وراء تبني مثل هذا الإعلان وعلى المباديء الأساسية التي يقوم عليها الميثاق. لقد تم تبني الميثاق بعد أن شهد العالم حربين عالميتين مدمرتين إذ أنشأ العالم بعد الحرب العالمية الأولى عصبة الأمم من أجل أن تقوم بحفظ الأمن والسلم الدوليين ولمنع تكرار مثل هذه الحرب إلا أن عصبة الأمم فشلت في تحقيق أهدافها حيث شهد العالم حربا عالمية أكثر دموية من الحرب التي سبقتها وبالتالي اجتمعت دول العالم وقامت بإنشاء هيئة الأمم المتحدة من أجل الحفاظ على الأمن والسلم وبعد ثلاثة أعوام من تأسيسيها قامت بتبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
  • تحتوي البنود الخمسة الأولى على أن الناس جميعا متساوون ولا فرق بينهم على أساس الدين أو الجنس أو العرق أو أي صفة من الممكن أن يقوم على أساسها تفرقة وتمييز كما تنص على ضرورة تحريم العبودية وعلى حق كل شخص في الحياة.
  • و المواد من 6 – 10 تحتوي على بنود تتعلق في حق كل شخص بالمحاكمة القانوية العادلة وأن جميع الأشخاص ساوسية أمام القانون .
  • والمواد من 11- 15 تنص على حرية الشخص في التنقل والسفر ودون التعرض لأي تدخل كما لا يجوز لأي قوة أن تدخل في شؤون الأشخاص والحق في الحصول على الجنسية ولا يحق لأي شخص ان يحرم شخص من جنسيته.
  • البنود 16-18 نصت على الحق لاي شخص في تاسيس عائلة والحق في أن يتمتع بملكية خاصة له.
  • البنود 17-24 نصت على حرية التعبير وحرية الشخص في تأسيس الجمعيات والمؤسسات والجق في أن يشترك في المؤسسات الحكومية التابعة للدولة والحق في لحصول على وظيفة وفرصة للعمل والحق في الحصول على استراحة من العمل.
  • البنود 25-30 تنص على حرية الشخص في التعليم وضوروة الحصول على مستوى لائق من المعيشة وعلى ضرورة تمتع جميع الأشخاص بالحقوق والحريات التي ذكرت في الإعلان.
الوسوم
إغلاق
إغلاق