الإحباط Frustration 2019,الإحباط Frustration

الإحباط Frustration

هو حالة نفسية تتمازج فيها مشاعر القلقوالتوتر والشعور بالخيبة ، يعرقل مسيرة الشخص المُحْبَط نحو هدفه، سواء كان سعيهإليه عن وعي أو لا وعي.والإحباط هو الذي يستحث تطور الأنا ، ولكنه عندما يتجاوزالحد يسبب العُصَاب.
ويأتي الإحباط من شعور الشخص بالعجز مثل انخفاض نسبة الذكاءأو الاصابة بعاهة معينة .وقد يكون نتيجة عوامل داخلية بسبب الأنا الاعلى الذي لايرضى عن دافع ينشد الإشباع بما يخالف القيم الاجتماعية او المحرمات الدينية ، فيعملالفرد على كبته .

وقد يكوننتيجة عوامل خارجية كالمحظورات والزواجر وقواعد السلوك، وقد يترتب عليها تأخيراشباع الحاجات أو الدوافع حتى تحين الفرصة المناسبة، وكثيرا ما تؤدي الظروفالإجتماعية إلى أن يوجه الفرد كل طاقاته نحو هدف واحد واستبعاد أية أهداف اخرى .
وقد يكون الإحباط لسبب من البيئة كالحرائق والزلازل والمجاعات والامراضالسارية ، او لسبب اقتصادي . ولا شك أن الحروب والازمات الاقتصادية والمنافسةالشديدة وعدم تكافؤ الفرص والتعصب الديني والاجناسي وعدم الاستقرار الاجتماعي كلهاعقبات تسبب الاحباط .
واحتمالالاحباط (Frustration tolerance ) هو الاصطبار على حالة التوتر والقلق التي تترتبعلى العجز عن إشباع مطلب غريزي او بسبب تأجيل هذا الإشباع لاجل قد يطول .واحتمالالاحباط ضرورة من ضرورات التطور النفسي كي تكون للأنا القدرة على الظبط والتوجيه. وضعف هذا الاحتمال او العجز عن مدافعة الحاجة الى الاشباع الغريزي الفوري يعني أنالانا يعاني من تهافت شديد في البناء وفي تماسكه .
وسلوك المُحْبَط غالباً مايكون سلبياً تجاه نفسه و/أو تجاه محيطه، ومن الممكن أن يؤدي إلى سلوك عدواني .هذهالعدوانية تكون متنفساً للمُحْبَط لكي يصرف فيها طاقته العدوانية دون التورط فيالموقف المُحْبِط.

الوسوم
إغلاق
إغلاق