الأخطار الصحية للجلوس أمام الشاشات 2019

ابنكِ أو ابنتكِ، أو حتى أنتِ ممن يطيلون الجلوس أمام الشاشات بصفة عامة لاسيما شاشة الكمبيوتر أو “اللاب توب”، فالتكنولوجيا الحديثة أضحت شراً لابد منه. وقد أجمعت الكثير من الدراسات الطبية أنّ التعامل الخاطئ والجلوس غير الصحيح أمام الحاسوب مسؤول عن الكثير من أمراض الجهاز العصبي والبصري والعضلي والعظمي عند المراهقين الذين لا يراعون بعض القواعد الطبية الهامة والبسيطة … لذا فمن المهم جداً مراعاة مجموعة القواعد والتعليمات البسيطة لتلافي أخطار وأضرار نحن في غنى عنها، ومن أهم هذه القواعد:
1. يجب أن يكون مستوى رأسكِ مستقيماً أثناء الجلوس، وتجنب انحناء رقبتكِ قدر الإمكان.
2. يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريباً منكِ، وحاولي أن تلامس بطنكِ حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.
3. احرصي على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازكِ موازياً لمستوى أنفكِ أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر، وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسباً بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل، وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخياً.
4. تجنبي وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين، فاستخدمي لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.
5. تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة فيجب أن تتحركي من مكانكِ على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.
6. تفادى تعريض رقبتكِ وعمودكِ الفقري للتيارات الهوائية (هواء التكييف) في المكاتب بشكل مباشر.
7 أغلقي شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظركِ على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.
8. . حاولي دوماً أن يكون وضع رأسكِ على استقامة واحدة مع العمود الفقري.
9. وأخيراً ننصحكِ بالمحافظة على وزنكِ وممارسة الرياضة، وتنظيم مواعيد تناولكِ لطعامكِ.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق