اكبر محيط في العالم

محيطات العالم هي الجزء الأكبر الذي يشكّل الكرة الأرضيّة وهي تشكّل الغلاف المائي، حيث أنّ الماء تشكّل ما مساحته 71% من مساحة الكرة الأرضيّة تقريباً، أو ما يعادل 361 مليون كم بما فيها من محيطات وبحار. أمّا محيطات العالم فهي خمسة محيطات.

المحيطات والبحار هي التي تشكّل الغلاف المائي للأرض، إلّا أنّه هناك فروق كثيرة بينهما. فهما مختلفان لعدّة عوامل، سواء في الحجم؛ حيث أن المحيطات أكبر حجماً من البحار. ومختلفان بعمق المياه؛ فلا يزيد عمق مياه البحر عن 2000 متر. ويختلفان أيضاً بطبيعة سواحلهما، فالبحار لها شواطئ ساحليّة أكثر من المحيطات. وكذلك، فإنّ المحيطات تتميّز بتنوع بيولوجي وأنواع مختلفة من الحياة أكثر من المحيطات. وبعد أن عرفنا الفرق بين البحر والمحيط، فإنّنا سنعرف أكثر عن محيطات العالم الخمس، وأيّهم أكبر.

محيطات العالم هي المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمّد الشمالي، والمحيط المتجمّد الجنوبي.

المحيط الهادئ:

يعتبر المحيط الهادئ أكبر محيطات العالم مساحةً، حيث تشكّل مساحته نصف مساحة الغلاف المائيّ، وأكثر من ثلث مساحة الكرة الأرضيّة؛ حيث تبلغ مساحته 165246 مليون كم مربع. يقع هذا المحيط بين القارّة الأمريكيّة وقارّتي آسيا وأوقيانوسيا. هذا المحيط فيه أعمق وحدة بحريّة في العالم، ألا وهي وحدة ماريان القريبة من جزر الفلبين. ويتّصل هذا المحيط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان بجنوب أمريكا الجنوبيّة، كما ويتّصل بقناة بنما في أمريكا الوسطى. تمّ اكتشاف هذا المحيط في أوائل القرن السادس عشر، على يد المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز عند عبوره لبرزخ بنما، وأطلق عليه اسم “بحر الجنوب”. أمّا اسمه الحالي فقد أطلقه عليه المستكشف البرتغالي ماجلان. وقد سميّ المحيط الهادئ بهذا الاسم، لأنّ المحيط كان هادئاً ومسالماً في معطم رحلات المستشكفين.
المحيط الأطلسي:

المحيط الأطلسي أو ما يسمّى بالمحيط الأطلنطي وهو ثاني المحيطات كبراً في المساحة بعد المحيط الهادئ. ويقع هذا المحيط بين قارّة أوروبا وإفريقيا والقارّة الأمريكيّة من جهة أخرى، ويمتّد كذلك من القطب الشمالي إلى أنتاركتيكا. مساحة المحيط الأطلسي 82441 مليون كم مربع. أمّا أعمق وحدة بحريّة فيه فهي وحدة بورتوريكو. سميّ بهذا الاسم نسبة لجبال أطلس في المغرب التي يطلّ عليها.

المحيط الهندي:

المحيط الهندي ثالث أكبر المحيطات، وتبلغ مساحته 73443 مليون كم مربع، ما نسبته 20% من الغلاف المائي للكرة الأرضيّة. يقع هذا المحيط بين قارّة أوقيانوسيا شرقاً وقارّة آسيا شمالاً وقارّة إفريقيا غرباً. ويتّصل المحيط الهندي بالمحيط الهادئ بمضيق باس في أستراليا.

المحيط المتجمّد الجنوبيّ:

هذا المحيط هو المحيط الرابع من محيطات العالم، وهو يعتبر الغلاف المائي الذي يحيط بالقارّة القطبية الجنوبيّة. كما أنه المحيط الذي يربط بين المحيط الهندي والمحيط الأطلسي.

المحيط المتجمّد الشماليّ:

وهو أصغر محيطات العالم الخمسة، ويقع في منطقة القطب الشماليّ البارد، ويسمّى أيضاً “البحر القطبيّ”. وتحيطه اليابسة من جميع الإتجاهات، ويتّصل بالمحبط الهادئ بمضيق بيرينج، والمحيط الأطلسي ببحر جرينلاند.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق