اقوى زلزال في العالم

هل تساءلت يومًا ما هو أكبر زلزال ضرب الكرة الأرضية في التاريخ ومتى حدث هذا؟

هل دار في فكرك كم كان عدد ضحايا ذلك الزلزال الفتاك؟

هل هناك ناجون في ذلك الزلزال المرعب؟

إذًا اصعد معنا في هذه الرحلة الرائعة لنتعرف على أشد زلزال ضرب الأرض، وأكثرها فتكًا، وأشدّها دمارًا وتخريبًا.

زلزال شانكسي أو شانشي: الصين عام 1556 أكبر زلزال من حيث الضحايا  

يعرف الجيولوجيين الزلازل بأنّه يقع نتيجة تحرر فجائي للطاقة في قشرة الأرض تتخلق أو تتسبب بالأمواج الزلزالية، نشاط هذه الموجات ومساحة تأثيرها يعتمد على التردد ونوع وحجم الزلزال خلال فترة معينة. أو هو تحرك في طبقات الأرض الداخلية نتيجة الحركة التقاربية والتباعدية للصفائح التكتونية.

زلزال شانكسي هو أسوأ زلازل الأرض، وأكثرها فتكًا، وأوسعها دمارًا؛ لأنّ البيوت يومئذ لم تكن مهيأةً لمواجهة الزلازل، بالإضافة إلى الانهيارات الأرضية العديدة التي حدثت، وقد بلغت مساحة الدمار الناتجة عنه 500 ميل من الأرض، وقد بلغ عدد من قضى بسببه 830,000 شخص رغم كل هذا فهو قليل الذكر، ربّما يعود السبب في ذلك إلى بعد الفترة التي وقع فيها هذا الزلزال، حيث أنّه وقع قبل 458 عامًا، بقوة تدميرية بمقدار 8 درجات على مقياس ريختر، ووصل تأثيره إلى سبعة وتسعين مقاطعة.

وصلت نسبة الخسائر البشرية إلى 60% من السكان؛ يعود السبب في ذلك هو سكن السكان في منحدرات الجبال الرسوبية وكهوف الرواسب الرملية التي تكونت نتيجة عملية التعرية والتجوية، ممّا أدّى إلى انهيارها فوق رؤوس ساكنيها، ممّا زاد من فداحة الضحايا.

وقد ورد وصف لهذا الزلزال في سجلات الصين التاريخية أنّه عندما وقع الزلزال دمرت المنازل والطرق وبرزت الأرض فجأةً في مناطق مكونة تلالًا ومرتفعات وحصل خسف في مناطق أخرى، وتكونت أخاديد بشكل مفاجئ.

كان العالم كين كيدًا أحد الناجين من هذا الزلزال المدمر وقد وضع تنبيهات للتعامل عند وقع الزلزال: “يجب على الناس الذين في البيوت أن يخرجوا بسرعة منها، وانبطح على الأرض وانتظر فرصة مواتية، فانهيار بعض العش أفضل من فقد كل البيض “في دلالة على أنّ هناك عدد كبير قد قتل وهو يحاول النجاة بنفسه من الكارثة.

كان الملايين من السكان يعيشون داخل كهوف الرواسب الرملية على منحدرات الجبال الشاهقة يطلق عليها اسم “طيس” نتجت من ترسبات الرمال الغرينية (هي حبيبات طينية تحملها السيول لمسافات كبيرة ثمّ يترسب على سطح الأرض بعد انحسار السيل وتدفعها الرياح ثمّ تترسب على الجبال وعادة تكون من الصحاري والأماكن الجافة؛ لهذا السبب كانت الخسائر مهولة جدًا).

من الصعب تحديد الخسائر المادية فهي كبيرة جدًا إذ دمر الزلزال مناطق برمتها، ويمكن مقارنة حجم الدمار الناتج بقنبلة نووية إذا ما أهملنا آثارها الجانبية.

ومن الجدير ذكره أنّ أقوى زلزال عرفته الأرض هو زلزال فلدلفيا أو تشيلي الكبير إذا بلغت قوته التدميرية 9.5 درجة على مقياس ريختر.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق