افكار عن أسبوع النظافة , افكار عن تفعيل اسبوع النظافة

بعض الأفكار التي أتمنى أن تستفيدي منها:

-على المدرسات أن يكونوا القدوة الحسنة للطالبات في حسن المظهر والسلوك الحميد داخل وخارج المدرسة.
أذكر عندما كنت بالمدرسة الثانوية كان ناظر المدرسة عندما يخرج في جولته بين الطالبات أثناء الفسحة وعندما يرى أي ورقة أو بقايا طعام على الأرض لا يطلب من أي طالبة برفعها بل يبادر ويرفعها بنفسه مما يسبب الحرج لجميع الطالبات وعندها يقوم الجميع ويساعدن المدير في إزالة جميع الأوراق من الساحة قبل الدخول إلى الفصول مرة أخرى..

– إعداد برنامج ثابت في الإذاعة المدرسية يحث على النظافة الشخصية للطلاب ويغرس فيهم حب النظافة والسلوك الحميد مع تعويدهم المحافظة على نظافة المرافق المدرسية من خلال إذاعة أخبار الطالب المتميز والصفوف والمرافق النظيفة.

– تشكيل لجان طلابية لتقييم درجة نظافة كل صف وكل مرفق ، على أن ترصد درجات كل صف وكل لجنة يناط بها تقييم أي مرفق تمهيداً للإعلان عنها على مستوى المدرسة.
وممكن أن تُسمى هذه اللجنة مثلا: “شرطيات المدرسة للمحافظة على النظافة” وممكن أن تلبس “الشرطيات” وشاحات مكتوب عليها عبارات تحث على النظافة والمحافظة على المدرسة نظيفة وجميلة..
ويكون مطلوب من هذه اللجنة مراقبة الطالبات وتسجيل أسماء الطالبات المخالفات اللواتي يشاركن في القاء القاذروات في ساحة المدرسة..
ويتم نسليم لائحة الطالبات للمديرة والعقاب يكون إعلان أسماء الطالبات المخالفات في الإذاعة الصباحية..
أعتقد أنه بمجرد الإعلان عن هذه اللجنة وطبيعة عملها ستسارع الطالبات للالتزام بالنظافة..

– تتولى الإدارة المدرسية اختيار وتكريم الطلاب المتميزين بكل صف وكتابة أسمائهم على لوحة الشرف بصفة دورية مع الإشادة بهم في الاحتفالات المدرسية.

– إجراء مسابقة في المدرسة لتحديد الصف المتميز وأفضل مرفق والطالبة المتميزة.

– عقد ندوات ومحاضرات وحلقات نقاش تربوية يشترك فيها أو يديرها مديرو المدارس والآباء والأمهات ، والمعلمون والمعلمات ويدعى لإلقائها مسئولو الصحة والبلديات والبيئة والزراعة بالمنطقة .

– حث الطلاب على الاستخدام الأمثل لمرافق المدرسة ( حجرات الدراسة ، القاعات ، الجمعية التعاونية ، المكتبة ، المختبرات ، الساحات والملاعب ، ودورات المياة … الخ ) وهذا من خلال اللوحات الإرشادية المنتشرة في جميع أرجاء المدرسة بشكل جذاب وملفت للنظر..

-القيام بمسابقة أفضل بحث تحت عنوان مثلا “النظافة من الإيمان” مع ضرورة احتواء البحث على بعض الوسائل والأفكار لترسيخ مفهوم النظافة لدى الطلاب في المدرسة.

جدول اسبوعي عن النظافة

يوم الأحد
مسابقة تلوين رسومات عن النظافة + استمارة الطالب النظيف

يوم الاثنين
مطوية النظافة والمسابقة عليها + تقييم الفصول

يوم الثلاثاء
عرض مسرحي+ عرض مرئي + تقييم الفصول

يوم الأربعاء
توزيع الجوائز على الطلاب والفصول الفائزة

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق