افضل الاعشاب الطبية لتنزيل الدورة الشهرية2019, اطعمة لتنزيل الدورة الشهرية, اهم الاعشاب والاطعمة لتنزيل الدورة

في بعض الاحيان تعاني العديد من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية ، و بعض الاضطرابات التي تواجهها اثناء الدورة الشهرية مثل الآلام الشديدة دون نزولها ، في بعض الاحيان ايضاً تعاني المرأة من آلامها المعتادة و لكن لا يحدث شئ و يستمر الالم لفترة ثم يختفي دون نزول الدورة الشهرية ، و لذلك توصل العلماء الى العديد من الطرق الطبيعية التي تحفز نزول الدورة الشهرية و انتظامها ، و لكن قبل الاستخدام يجب استشارة الطبيب و التأكد ان سبب تأخير الدورة ليس الحمل ، لان هذه الاعشاب قد تسبب الاجهاض ..
1- البقدونس و الكمون :

يحتوي البقدونس و الكمون على المواد الفعالة الأبيول ‘Apiole’ والميريستيسين ‘Myristicin ، و كلاهما يحفزان تقلصات الرحم و نزول الدورة الشهرية ، يُفضل تناول مغلي البقدونس او الكمون ثلاثة مرات يومياً بحيث لا يتعدى 6 جرام من البقدونس يومياً .
2- الكراوية :

تعمل بذور الكراوية على تحفيز نزول الدورة الشهرية كما انها تقلل من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية ، يمكن تناول الكمون عن طريق غلي معلقة منه في كوب من الماء و شرب السائل صباحاً على الريق .

3- البابايا :
فاكهة البابايا تحتوي على مادة الكاروتين ، هذه المادة تحفز انتاج هرمون الاستروجين و بالتالي تزداد تقلصات الرحم و تحفز نزول الدورة الشهرية ، يمكن تناول الفاكهة كاملة او شرب العصير مرتين يومياً .
4- الزنجبيل :

يحفز الزنجبيل انزال الدورة الشهرية ، حيث يعمل على رفع درجة الحرارة حول الرحم مما يحفز التقلصات و سهولة اخراج الدورة الشهرية ، يجب تناوله مرة واحدة يومياً على الريق صباحاً ، و اذا كانت المرأة تعاني من الحموضة فيجب مزج البقدونس مع الزنجبيل و استخدام العسل للتحلية .
5- الكرفس :
يعمل الكرفس على زيادة كمية الدم و توجيهها الى الرحم و الحوض و بالتالي يحفز نزول الدورة الشهرية ، يُفضل تناول العصير الطازج من الكرفس مرتين يومياً .
6- الكزبرة :
تساعد بذور الكزبرة على تنظيم الدورة الشهرية و تظبيط الهرمونات ، يجب تناول مغلي الكزبرة ثلاثة مرات يومياً مع مراعاة شرب السائل فقط و تصفية البذور .
7- الشمر و الحلبة

إقراء أيضا  إذا تخطى والداك الـ70 عاماً فسوف تعيش لمدّة أطول! 2019

بذور الشمر و الحلبة تعمل على تنظيم الدورة الشهرية و المساعدة على تنزيلها و تدفقها بشكل طبيعي ، يفضل تناولها صباحاً على الريق قبل تناول الطعام ، و يُفضل اضافة الماء على بذور الشمر و تركها ليلة كاملة ثم شرب العصير صباحاً و تصفية البذور ، اما الحلبة يُفضل غليها ثم تناول الماء المغلي الخاص بها .
8- السمسم :

يعمل السمسم على تحفيز الدورة الشهرية و انتظامها ، و لكن يجب الحذر من عدم الافراط في تناوله لانه يسبب ارتفاع درجة الحرارة ، يجب تناوله يومياً لمدة 15 يوم قبل موعد الدورة ، و ذلك عن طريق تناول ملعقتين من السمسم في كوب ماء ساخن ، او تناول ملعقة من السمسم المقلي مع العسل .
9- فيتامين سي :

تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي او تناول المكملات الغذائية يساعد في تحفيز الدورة الشهرية و نزولها ، و ذلك لان فيتامين سي يزيد من نسبة هرمون الاستروجين في الدم مما يحفز تقلصات الرحم ، كما يقلل من هرمون البروجيسترون فيعمل على اضعاف بطانة الرحم فيسهل انهيارها و تنزل الدورة الشهرية بسهولة .
10- حليب الصويا :
يحتوي الحليب على مادة فيتو استروجين (phytoestrogens) و التي تحفز زيادة نسبة هرمون الاستروجين في الدم فيحفز نزول الدورة الشهرية ، و يُعتبر حليب الصويا الغذاء الامثل للذين يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز .
11- اطعمة اخرى مفيدة :

هناك بعض الخيارات الاخرى التي يمكن تناولها و تساعد بشكل كبير في نزول الدورة الشهرية و انتظامها و اهم هذه الاطعمة هى :
– سمك السلمون و الاسماك الدهنية
– البيض
– التوفو
– اللبن و الزبادي
– التمر
– الكركم

مقالات ذات صلة