اعراض التصاق الاصابع عند الطفل , علاج التصاق الاصابع

ما هو التصاق الاصابع

ان التصاق الاصابع او ارتفاق الاصابع (Syndactyly) هو حالة ناتجة عن خلل خلقي يحدث اثناء التطور الجنيني (Fetation)، بحيث لا تنفصل الاصابع عن بعضها البعض. قد يكون السبب وراثيا او غير ذلك. احتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال اكبر بثلاث مرات من النساء. يحدث الالتصاق غالبا، بين الاصبع الثالثة والرابعة، ولكن قد يحدث ايضا التصاق لعدد اكبر من الاصابع، واحيانا كلها. في بعض الاحيان تكون ظاهرة ارتفاق الاصابع جزءا من متلازمة (Syndrome) في الهيكل العظمي او اجهزة اخرى. يتم عادة، فصل الاصابع في جيل سنة، حيث انه في هذا الجيل يكون هناك نضوج افضل لاجهزة القلب والرئة، وتكون الجراحة ممكنة تحت التخدير العام (General anesthesia) مع الحد الادنى من التعقيدات. في كل الاحوال، من الصائب انهاء سلسلة العمليات الجراحية قبل جيل السنة.
عند التصاق اكثر من اصبعين، يجب اولا، فصل الابهام والاصبع الخامس. ذلك لان اختلاف الطول بين هذه الاصابع والاصابع المجاورة كبير، والاصابع القصيرة يمكن ان تؤخر تطور الاصابع المجاورة الاكثر طولا. لا يمكن فصل اصبع واحدة عن جيرانها من الجانبين في نفس الوقت. (اي عندما تكون الاصبع الوسطى من بين ثلاثة اصابع ملتصقة)، لان هذه العملية تعرض امدادات الدم (Blood perfusion) للاصبع للخطر. في هذه الحالات يتم اجراء الجراحة (Surgery) على مرحلتين.
يتميز ارتفاق الاصابع احيانا، بالالتصاق بين الاصابع من خلال النسيج الرخو (Soft tissue) فقط، واحيانا تكون هناك جسور عظمية بين الاصابع. بعد فصل الاصابع لا يمكن اغلاق المنطقة التي كشفتها العملية بواسطة الخياطة (Suturation)، ويجب اضافة زرع جلدي (Skin transplantation) الذي يؤخذ عادة من الفخذ او اسفل البطن.
بالاضافة لالتصاق الاصابع، فان الاصابع تميل عادة الى الدوران حول محورها. يجب ان ناخذ بالحسبان ان هذا الخلل لا يمكن اصلاحه بشكل كامل، بواسطة الجراحة.
حتى العملية الاكثر نجاحا، احيانا يجب اعادتها بعد اكتمال النمو، لان عملية النمو ترجع بعض التشويه في بعض الاحيان.
تعقيد اخر وليس نادرا، هو تشويه لفراش الظفر (Nail bed) بسبب الفصل

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق