اعراض الاكتئاب 2019,ماهو الاكتئاب

لا تصدق أن الاكتئاب يصيب المهمومين فقط، فهي حالة نفسية تصيب المستسلمين لها أياً كانت صفته، وخوفاً من أن تكون الأحداث حولك تجرك إلى هذه الحالة، فإليك هذه الأعراض التي ننصحك بالتغلب عليها فوراً إذا بدأت في التسلل إليك.

1. الأرق أو النوم المفرط

من العلامات الرئيسية التي تدل على معاناة الاكتئاب هو ظهور بعض الاضطرابات على النوم، كالأرق، وهو عدم القدرة على الخلود للنوم أثناء الليل ـ فترة النوم الطبيعية ـ أو النوم المفرط، حيث يبدأ الجسم الدخول في حالة من النوم لساعات أطول من المعدل الطبيعي. وقد تكون كلتا الحالتين إشارة لبداية الدخول في اكتئاب.

2. عدم القدرة على التركيز

من بين العلامات التي تدل على الدخول في مرحلة من الاكتئاب هو عدم القدرة على التركيز في أبسط التفاصيل، كما أنك تجد نفسك غير قادر على الاستجابة بشكل سريع لأي عمل تقوم به.

3. السهو والإهمال

قد تجد نفسك في بعض الأحيان غير قادر على تذكر المهام التي تطلب منك، فتجد نفسك كثير النسيان، أو أنك غير قادر على إنجاز أي من مهام العمل على أكمل وجه، وهنا عليك أن تعلم أن هذه إحدى علامات الإحباط الذي يؤدي إلى إهمال ما اعتدت إتقانه.

4. احتقار الذات

وهي أن تشعر بعدم الرضا عن النفس، ثم يتطور إلى كره الذات واحتقارها، فتكره الطريقة التي تمشي بها وتتحدث بها والطريقة التي تؤدي بها مهامك وكل ما يحيط بك.

5. بغض طريقة حياتك اليومية

في بعض المراحل التالية، قد تجد نفسك تبغض تفاصيل حياتك اليومية، وتكره أداء أي عمل تقوم به، وتكره حتى مشاهدة التلفاز، وتبغض كل ما يحدث حولك كل يوم.

6. آلام وأوجاع مبرحة

عند حدوث الاكتئاب، تكون الدماغ في حالة أقرب إلى الصدمة فتقوم بترجمة هذا الشعور إلى آلام تظهر في مختلف أنحاء جسدك. فتبدأ فجأة بالشعور بآلام في المفاصل وبصداع وآلام في القدمين والذراعين.

7. فقدان الأمل والرغبة في كل شيء

وهنا تشعر أنه لا يوجد إلى جانبك من يساعدك فيما تمر به، وبالتالي تبدأ في فقدان الأمل وعدم الرغبة في مواصلة ما كنت تقوم به لأنه لا فائدة مما تفعله وأنه لا يوجد أي شخص جدير بالتحدث إليه أو التعامل معه، لأنك ترى أنه لا توجد معاملة إنسانية حسنة في عصرنا هذا، وهنا تكون في أشد مراحل الاكتئاب والإحباط.

الوسوم
إغلاق
إغلاق