اعراب الجمل

تعتبر لغتنا العربية من أكثر اللغات جمالا وروعة فيكفيها شرفاً أنها لغة القرآن الكريم حيث تعتبر من أشهر اللغات على الكرة الأرضية بالتزامن مع اللغة الانجليزية ..

ولغتنا العربية لغة بسيطة وسهلة لكل من يرغب بتعلمها .. حيث أنها مشبعة بالمعاني والألفاظ الرائدة .. والجميل حقا كيف أن للكلمات أثر بارز بها .. فالكلمة الواحدة قد تشتمل أكثر من معنى والجملة الواحدة قد تحتمل العديد من المقاصد ..

اعراب الجملة العربية :

قبل البدء باعراب الجمل ينبغي أن نتعرف على نوع الجمل :: حيث أنها نوعان جملة اسمية وجملة فعلية .. الجملة الاسمية هي الجملة التي تبدأ باسم أما الجملة الفعلية فهي التي تبدأ بفعل , , أقسام الاسم هناك عدة أقسام للاسم ..

اسم صحيح كالأسماء المعروفة / محمد أحمد طاولة كرسي غرفة حديقة شيماء صفاء شروق .. اسم اشارة / هذه هذا هؤلاء هذان هاتان تلك .. اسم موصول / الذي التي اللتان الذان الذين اللواتي .. الضمائر  وهي على ثلاث أنواع ” غائبة : هو هي هم هما هن ”  ” مخاطبة : أنتَ أنتِ أنتما أنتم أنتنّ ”  ” متكلم : أنا نحن :

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل وتقسم الأفعال الى ثلاث أنواع ..

فعل ماضي : كتب أكل درس .. فعل مضارع : يكتب يأكل يدرس .. فـــعل أمــر : اكتب كل ادرس ..

كيف أبدأ بالاعراب :

عند البدء بالاعراب يجب عليك معرفة نوع الجملة التي أمامك ان كانت اسمية فان اعراب كلماتها سيكون مبتدأ خبر المبتدأ ومضاف في بعض الأحيان مثال ..

اعرب الجملة التالية ..

محمد ولد نشيط ..

محمدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ولدُ  : صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة .. اعربت صفة لآنها ذكرت بعد نكرة فبعد النكرة يكون الصفة نشيطُ : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ..

المعلمون طيبو القلب ..

المعلمون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .. طيبو : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة وحذفت النون للاضافة .. القلبِ : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .. في حال كان الاسم في أول الجملة من اسماء الاشارة أو الأسماء الموصولة أو الضمائر فاننا نقول في  اعرابها .. اسم موصول “مثلاً” مبني على السكون “مثلا ” في محل رفع مبتدأ أو خبر المبتدأ حسب موقعها في الجملة ..

أما ان كانت الجملة فعلية فيجب الملاحظة على نوع الفعل فان كان الفعل ماضيا فانه يبنَ على الفتح أما ان كان امر فانه يبن على السكون وان كان مضارع فانه يرفع بالضمة ان كان مفرد وبالواو ان كان من الأفعال الخمسة ..

مثـــال :- اعرب الجمل التالية :

ذاكر دروسك ياطالب العلم ..

ذاكر : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ..  دروسك : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهي مضاف والكاف ضمير متصل في محل جر بالاضافة ..  يا : أداة نداء مبنية على السكون  طالب : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة العلم : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة ..

يكتب الطفل واجبه ..

يكتب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة ..  واجبه : مفعول به منصوب بالفتحة والهاء ضمير متصل في محل جر بالاضافة ..

قرأ الولد الدرس ..

قرأ : فعل ماض مبني على الفتح ..  الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ..  الدرس : مفعول به منصوب بالفتحة ..

 

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق