اطعمة تفيد وتساعد في تخفيف الوزن

تخفيف الوزن

إن مهمة تخسيس الوزن وعلاج السمنة تعتبر من أصعب المهام التي يسعى البدينون إلى تحقيقها لإعادة التوازن إلى أجسامهم، والتخلص من المضاعفات الخطيرة التي تنشأ عن زيادة الوزن، والحصول على جسمٍ متناسقٍ ومشدود وقوام رياضي جذاب، وهذا يتطلب منهم الموازنة بين التغذية السليمة وبين ممارسة التمارين الرياضية للحصول على الوزن المطلوب خلال فترةٍ قصيرة.

أكد خبراء التغذية العالمية بأن تناول الأطعمة الدسمة المشبعة بالدهون والسكريات هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن، ولهذا فإن تنظيم الوجبات خلال النهار يمنح الجسم فرصة جديدة لتخفيض الوزن والوصول إلى الجسم المثالي.

قد يستطيع الشخص البدين تسريع عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم من خلال تحسين النمط الغذائي واستخدام بعض الأطعمة المعروفة بقدرتها الخارقة على حرق السعرات الحرارية بسرعةٍ كبيرة نظراً لما تحتويه من إنزيماتٍ فعالة تخفض الوزن وتقوي الجسم في آنٍ واحد. وفيما يلي مجموعة من أهم الأغذية “الخارقة” والحارقة للدهون:

أطعمة تساعد على تخفيف الوزن

  • الجريب فروت: هو من أهم أصناف الفاكهة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات الحارقة للدهون، إذ إنّ الانتظام على تناول نصف حبة يومياً من هذه الثمرة قبل كل وجبة يحرق ما يقارب 450 سعرة حرارية، كما يعتبر مصدراً طبيعياً لتزويد الجسم بالسوائل والبروتينات التي تشعر الفرد بالشبع والامتلاء، ويخفض من إنتاج الإنسولين في الدم الذي يخزن الدهون في الجسم.
  • بذور الشوفان: وهو من الأطعمة الهامة والسريعة في حرق الدهون والسعرات الحرارية، وله فائده كبيرة في تعجيل عملية الأيض، إذ إنه غني جداً بالألياف النباتية، وتناول نصف كوب منه يومياً يزود الجسم بما يقارب 4.5 غرام من النشا والكربوهيدرات المفيدة لتخفيض الوزن.
  • فاكهة الأفوكادو: حيث إن احتواءها على حمض الأوليك غير المشبع والألياف والبروتينات يساعد على إذابة الدهون الزائدة خاصة في منطقة البطن، ويمنح الشخص شعوراً بالامتلاء وعدم الشهية لمزيد من الطعام، لذا ينصح بتناول نصف حبة منه لحظة الشعور بالجوع.
  • البروكولي: وهي من الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد على كبح الشهية، إضافة إلى فوائدها الأخرى في علاج السرطانات، واحتوائها على نسب منخفضة جداً من السعرات الحرارية.
  • الفاصولياء السوداء: إذ إن هذا النوع من الفاصولياء يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات النباتية الخالية من الدهون المشبعة الموجودة عادةً في اللحوم الحمراء الضارة، وهي تساعد على تخفيف الشهية وحرق الدهون في الجسم.
  • سمك السلمون: حيث إن المأكولات البحرية وبخاصة السلمون تحتوي على دهونٍ أحاديةٍ غير مشبعة تساعد على تخفيف الوزن بشكلٍ كبير وسريع مع قدرتها على تخفيض الشهية المفرطة للطعام.
الوسوم
إغلاق
إغلاق