الرئيسية / فوائد البذور / اضرار بذرة الكتان

اضرار بذرة الكتان

هناك الكثير من الناس يلجأون للعلاج عن طريق الأعشاب الطبيعية لفوائدها الطبية المتعددة عند تعرضهم لأمراض متنوعة، ولكنهم لا يراعون بعض طرق أو كيفية الإستخدام أو جرعات المناسبة لكل مرض، ففي هذه الحالة ممكن أن تؤدي إلى مضاعفات و ضرر.
فبذرة الكتان يمكن أن نستخرج من زيتها أهم الأحماض المفيدة، وهي أحماض أوميجا-3 وأحماض أوميجا -9 وأحماض أوميجا -6 فهي مفيدة للشعر وتثبيته، وفيتامين (ها) لمنع تساقطه وتقصفه، وتساعد بذرة الكتان على تخفيف الوزن وحرق الدهون وغيرها من الفوائد، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر عند أستعمال بذرة الكتان في العلاج لأن هناك مضار أيضاً كما يلي:-
1- عدم إعطاء الأطفال بذرة الكتان إلى بعد إستشارة الطبيب.
2- عدم زيادة الجرعات اليومية من ملعقتين من بذرة الكتان، وإن كان كبسولات من زيت بذرة الكتان لا تتعدى الجرعة عن كبسولتين يوميا.
3- يجب ان يحفظ بذر الكتان وخصوصا إذا كان مطحونا في ثلاجة في إناء محكم الإغلاق، لانه لايمكن أن يستفيد الشخص من بذر الكتان علاجيا من دون طحنها، ويبعد عن ضوء قدر المستطاع.

4- هناك تأثير على نشاط الهرمونات لدى النساء من مطحون بذر الكتان، فقد يؤثر على موعد ومدة الدورة الشهرية، وأيضا على الحمل.

5- الزيادة في جرعات بذرة الكتان قد تؤدي الى ضيق التنفس ، و التنفس السريع، ويمكن في بعض الأوقات أن تسبب شلل وبعض النوبات الدماغية.

6- تؤدي إلى آلام في البطن وزيادة في حركات الأمعاء وعددها، وتؤدي إلى الإسهال الشديد.

7- بنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم إرتفاع في الدهون الثلاثية في الدم تجنب بذور الكتان وعدم تناولها قطعيا، لأن لها تأثير واضح على مستوى الدهون الثلاثي.
8- يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عدم استعمال بذور الكتان أو منتجاتها عن طريق الفم، لأن بذور الكتان تحتوي على أحماض الأوميجا 3 التي تزيد مستوى السكر في الدم.
9- المرضى الذين يعانون من القصور في الغدة الدرقية يجب عدم إستعمال بذور الكتان بتاتا زهناك أبحاث أكدت أن عليهم عدم إستعمالها.
10- هناك دراسات أكدت بأن بذور الكتان تقلل من تخثر الدم، وتعمل على زيادة حدوث نزيف.
11- كما ونحذر أي شخص سيخضع لعملية جراحية عدم أخذ بذورالكتان.
12- تؤدي بذور الكتان على ظهور الحساسية عندبعض الأشخاص وتظهر أعراض:- كالعطس متكرر، والحكة شديدة في القدم والكف معا، الطفح الجلدي الأحمر وغيرها من الأعراض.