اصحاب الضمائر الحيه يعيشون اطول 2019

أصحاب الضمائر الحيّة.. يعيشون أطول

يتمتعون بحياة صحية ويهيئون لأنفسهم بيئة نفسية أفضل

الناس من ذوي الضمائر الحية يعيشون لأعمار طويلة، بفضل خصائصهم الفريدة المتميزة وفقا لدراسة مراجعة لباحثين اميركيين.

واشرف هوارد فريدمان البروفيسور في علم النفس، ومارغريت كيرن طالبة الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا الاميركية في ريفيرسايد، على تحليل نتائج من 20 دراسة اجريت حول خصائص اصحاب الضمائر الحية وعلاقتها بطول العمر، والتي شملت اكثر من 8900 شخص من الولايات المتحدة وكندا والنرويج واليابان والسويد.

وقال فريدمان في الدراسة التي نشرت في مجلة «هيلث سايكولوجي» المعنية بالصحة النفسية التي تصدرها جمعية علم النفس الاميركية، ان «النتيجةالرئيسية للدراسة هي انه يمكن الاعتماد على الخصائص التي تتمتع بها الشخصية ذات الضمير الحي، بهدف وضع التنبؤات حول خطر الوفاة». وقد ظهر ذلك بوضوح من خلال تحليل كل الدراسات السابقة.

وأضاف الباحث الاميركي ان «الاشخاص من ذوي الضمائر الحية لا يتمتعون بعادات صحية افضل كما انهم لا يغامرون كثيرا في المخاطر فحسب، بل انهم إضافة الى ذلك يتوجهون في مسار حياتهم نحو إيجاد بيئة نفسية صحية افضل مثل العمل المستقر والزواج الدائم بل ويمكن القول ايضا انه قد توجد لديهم بالفعل،ممهدات بيولوجية مسبقة تؤهلهم للصحة الجيدة».

ويعيش هؤلاء الاشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من هذه الخصائص، اكثر بسنتين الى اربع سنوات، في المتوسط، من الآخرين. وحلل الباحثون جوانب محددة خاصة للضمير الحي: وهي المسؤولية/ ضبط النفس (المسؤولية الاجتماعية، عدم الاندفاع)، والانجازات (الاهتمامات الموجهة، الدؤوبة،المنظمة). ووجدوا ان تحقيق الانجازات والانضباط، كان من اقوى هذه الخصائص التي ترتبط بزيادة طول العمر

الوسوم
إغلاق
إغلاق