استخدام الزجاجات البلاستيك الفارغة

استخدام البلاستيك

يعتبرُ البلاستيك أحدَ الأساسيّات في كلّ الصناعات، فهو الخيارُ الأوّل لصنع العبوّات المستخدمة في تعبئة المشروبات والمياه؛ لمرونتِها، وكلفتها القليلة مقارنةً مع العبوّات الزجاجيّة الغالية، لكنّ مشكلتَها الوحيدةَ عدمُ تحلّلِها في البيئة، لذلك ظهرت الكثير من الحملات لإعادة استخدام البلاستيك في الشؤونِ المنزليّة، وفي هذا المقال سوف نطرحُ بعض الأفكار لإعادةِ استخدام الزجاجات البلاستيكيّة الفارغة.

استخدام الزجاجات البلاستيكية الفارغة

  • للزراعة: وهي أسهلُ طرق استخدام العبوات البلاستيكيّة، حيث تُقصّ العبوّات بشكلٍ ملائمٍ للزراعة فيها.
  • لصنع المقاعد: بصفّ العبوّات البلاستيكيّة المتساوية الحجم والطول على شكل دوائر، حيثُ توضعُ عبوّةٌ في الوسط، وتصفّ وتلصق البقيّة ببعضها حولَها بشكلٍ دائريٍّ، ثم يلفّ النايلون المقوّى عليها من كلّ الجوانب لتصبح أسطوانةً متماسكةً، ثم تُلصقُ عليها كرتونةٌ دائريّة الشكل من فوقها وتحتها، ثم تُلصق إسفنجةٌ دائريةٌ على سطح الأسطوانة، وتلفّ الأسطوانة من جميع الجهات بالقماش الملوّن.
  • عمل المحقان: حيث يقصّ الجزء العلوي من العبوة، ليستخدم كمحقانٍ في البيت.
  • حامل للإكسسوارات: وذلك بقصّ قواعد العبوّات البلاستيكيّة الملوّنة، وإلصاق خمس قواعد بجانب بعضها على شكل دائرة، مركزُها عمودٌ خشبيٌّ تلصق به القواعد من داخل الدائرة، ثم إلصاق ثلاثِ قواعد حول الحامل الخشبيّ فوق الطبقة الأولى من القواعد، وبارتفاع 15 سم تقريباً، ثم إلصاق قاعدةٍ واحدةٍ في قمّة الحامل، ويمكنُ تلوين القواعد أو لفّها بورقٍ ملوّنٍ، ويُستخدمُ الحامل لوضعِ الإكسسوارات الصغيرة من أساورَ وخواتم.
  • لريّ المزروعات بالرشّ: حيث تُثقَبُ العبوّات البلاستيكيّة عدّة ثقوبٍ، وتوصلُ بخرطوم المياه، وتوضع في وسط المزروعات، فتوزع بذلك المياه دون التركيز على منطقةٍ معيّنةٍ، وتوفّر المياه أيضاً.
  • لصنع المناظر: حيث يرسم عليها الفرشات والورود والدببة والفواكه وما إلى ذلك، وتقصّ بالمقصّ ثم تلوّن، ويلصق خلفها مغناطيسٌ صغير وتوضع على الثلاجة لتزيينها.
  • صنع الورود من الأغطية: فتجمع الأغطية بألوانٍ عدةٍ، ثم تلصق على شكل ورودٍ، ويتم تجميع أكثر من وردةٍ بجانب بعضها البعض، وعمل منظرٍ جميلٍ يوضع في غرفة الأطفال، أو يلصق على الحائط.
  • صنع حصالة للنقود: وذلك بقصّ عبوّتيْن من الثلث الأخير لكلّ عبوةٍ وإلصاق قاعدتيْ العبوات فوق بعضهم للحصول على الحصالة، وثقبها من الأعلى بفتحةٍ تسمحُ للنقود بالدخول منها دون سقوط، ويمكن تركُها شفافةً أو تلوينها والرسم عليها بما يتناسبُ وعمرَ الطفل الذي يضع فيها النقود.
  • حامل لأباريق الشاي الساخن: وذلك بتجميع الأغطية المعدنيّة فقط -حيث لا تصلحُ الأغطية البلاستيكيّة في هذه الفكرة لأنّها لا تتحمل الحرارة-، وبعد جمع عددٍ كبيرٍ من الأغطية، تلوّن بألوانٍ تناسب طلاء المطبخ، ثم تلصق بجانب بعضها على شكل دائرةٍ، أو مربّعٍ، أو مثلثٍ وغيرها من الأشكال، وتستخدم لوضع إبريق الشاي الساخن عليها، وذلك لحماية السيراميك والبلاط من الحرارة التي تسبّب التشقّقات.
الوسوم
إغلاق
إغلاق