استخدامات عصا الراعي , استعمالات عصا الراعي

  • – الأجزاء المستخدمة من النبات، وأماكن زراعته:
    تعتبر الصين هي الموطن الأصلي لنبات عصا الراعي واسمه الصيني (هو- شو- و) ويقال له أيضا نبات (خاتم سليمان)، كما ينمو النبات في اليابان، وتايوان.
    وتستخدم أحيانا الريزومات غير المعالجة بمجرد غليها في سائل خاص يصنع من الفاصوليا السوداء، ويعتبر نباتا فوقيا طبيا مختلفا وفقا لتصنيف الطب الصيني التقليدي.
    وتسمى الريزومات غير المعالجة أحيانا باسم (فو- تي) والجذور المعالجة صناعيا باسم (الفو- تي) الأحمر.
  • – الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
    الاسم الصيني الشائع للفوتي (هو – شو – و) وقد كان هذا اسماً لرجل يعتقد بأنه قد عالج قلة خصوبته باستخدام هذا النبات (الفو- تي) بالإضافة إلى أن طول حياة الرجل قد نسبت للخصائص المنشطة في هذه العشبة.
    ومنذ ذلك الحين فقد استعمل الطب الصيني التقليدي (الفو- تي) في علاج الشيخوخة المبكرة، وحالات الضعف العام، والعديد من الأمراض المعدية، مثل الخناق الصدري أو الذبحة الصدرية، والاسم (فو- تي) لا يحمل أي معنى وقد تم اختلاق الاسم بواسطة أحد المشتغلين في مجال الأعشاب.
    وفي عام 1597م وصف أحد الحكماء النبات بأنه يتكون من جذور بيضاء وسميكة (ريزومات) مليئة بالزوائد والمفاصل، وفي بعض الأماكن تشبه الخاتم، ومن هنا جاءت تسميتها بخاتم سليمان.
    وفي الصين عرف النبات في القرن الأول الميلادي، وفي أمريكا عرف النبات لدى الكثير من قبائل الهنود الحمر، وكان يستخدم لعلاج مرض السيلان.
  • – المركبات الفعالة:
    المركبات الفعالة لنبات عصا الراعي تتكون من الصابونين saponin مثل الديذوجنين diosgenin وكذلك يحتوي على الفلافينوندات، وفيتامين (أ).
    وتعتبر الريزومات مخفضة لنسبة الكوليسترول في الدم، وفقا للأبحاث التي أجريت على الحيوان والإنسان، كما أنه يقلل من تصلب الشرايين.
    وقد أثبتت دراسات أخرى أن لهذا النبات دور مهم في تقوية جهاز المناعة، وتكوين كريات الدم الحمراء، ولتحفيز المقاومة ضد العدوى البكتيرية.
  • – ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
    إن المقدار الذي يؤخذ يوميا هو 4-8 جرامات من الريزومات، ويمكن صنع شاي من الريزومات بغلي ½ ملعقة في 250 مليجرام (1 كوب ماء) لمدة 10-15 دقيقة.
    ويمكن شرب ثلاثة أكواب أو أكثر يوميا. كما يمكن تناول حبوب (فو- تي) (500 مليجرام لكل حبة) بمقدار 1-5 حبات ثلاثة مرات في اليوم، وتلك موجودة في محلات الأطعمة الصحية.
  • – هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
    إن الجذور غير المعالجة قد تسبب الإسهال، وبعض الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد العشبة قد يصابون بطفح جلدي، وتناول أكثر من 15 جرام من بودرة الجذور قد يسبب خدرا في السواعد والأرجل.
    أيضا يجب عدم تناول عصا الراعي إلا تحت إشراف طبي، ولا يجب تناول التوت أو الثمار العالقة بالنبات لأنها ضارة عند تناولها.
  • – ويستخدم نبات عصا الراعي مع الحالات التالية:
    ● حالات تصلب الشرايين.
    ● الإمساك.
    ● الإعياء الجسدي.
    ● الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
    ● تقوية عمل الجهاز المناعي للجسم.
    ● يعطي الشعر المشيب اللون الأسود القاتم.
    ● يساعد على التئام الجروح، ويكون النسيج الضام الذي يربط أعضاء الجسم ببعض.
    ● لعلاج حالات الدرن الرئوي.
    ● مقو للرحم ومدر للطمث.
    ● علاج لمشاكل الجهاز التنفسي والتهابات الحلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى