اسباب كسور الطفل , علاج كسر الطفل

ما هو الكسور الشائعة لدى الاطفال

تختلف معالجة الكسور لدى الاطفال عنها لدى البالغين. فثمة لدى الاطفال عدد من الظواهر المميزة التي تؤثر بدورها على معالجة الكسور: قدرة كبيرة على النمو وبناء العظام, قدرة على الترميم التلقائي, تزويات (منطقة تحول مستقيم الى اتجاه ثان وبذلك تتكون زاوية – Angulation) وتشوهات اذا ما حصلت لدى البالغين فانها تستوجب معالجة جراحية. ان اصابة لوحات النمو (Growth plate) الموجودة في طرفي العظام قد تسبب اضطرابا جديا في النمو. ولذلك، يجب متابعة لوحات النمو ومراقبتها، بواسطة صور الاشعة السينية (رنتجن X – Ray)، لدى حصول اي كسر بالقرب منها.
الترقوة (Clavicule): قد تتاذى الترقوة (وهي العظم المستدق المنحني الممتد من اعلى عظم الصدر الاوسط الى لوح الكتف) لدى الطفل وقت الولادة, او خلال سن الطفولة بسبب سقوط على ذراع ممدودة.
يتم تشخيص الاذى في الترقوة بواسطة اللمس لتحسس انتفاخات على طول العظم او بواسطة التصوير بالاشعة. لا حاجة لمعالجة هذه الاصابة لدى الطفل الرضيع (لان العظم يلتحم خلال وقت قصير). اما لدى الاولاد، فان المعالجة تتم برفع الكتف بواسطة معلاق (Sling) لمدة اسبوعين.
راس عظم العضد (Head of humerus) : تحدث الاصابة فيها عند السقوط فيما الذراع ممدودة الى الوراء والمرفق مستقيم.
في الفحص ينبغي، اولا، نفي اية اصابة في الاعصاب. المعالجة تكون محافظة (Conservative medication)، عادة، بواسطة معلاق.
كـسر فوق اللقمة (Supracondylar fracture): هذه الكسور تشكل نسبتها 60% من كسور فوق اللقمة لدى الاطفال. 97% من هذه الكسور تحدث لدى السقوط بينما يكون المرفق مستقيما، وغالبا في سن 5 – 8 سنوات. هذه الكسور اكثر انتشارا بين الذكور. موقع الكسر هو فوق السطح المفصلي (Articular surface) لعظم الذراع, في المرفق. وقد تصيب اطراف العظام الاوعية الدموية والاعصاب التي تمر بالقرب منها فتؤذيها، ولذا يجب فحص النبض والاعصاب قبل العلاج.
يتضمن العلاج محاولة للاستبناء المغلـق (Closed Reconstruction), لكن الغالبية الساحقة من الحالات تحتم اجراء عملية الاستبناء المغلق تحت التخدير العام، مع تثبيت المرفق بواسطة دعامات خاصة على جانبي المرفق، تتم ازالتها بعد مرور ثلاثة اسابيع، مع البدء بتحريك المرفق.
كسر في عظم اللـقمة الوحشية (Lateral condyle): ما تشكل نسبتة 17% من كسور المرفق, وخصوصا لدى الاطفال في سن 6 سنوات. تحدث هذه الاصابة عند السقوط بينما تكون الذراع ممدودة والمرفق مضغوطا في اتجاه الداخل. العلاج المتاح لهذه الاصابة هو العملية الجراحية فقط. هذا الكسر يشمل السطح المفصلي لعظم الذراع, ولذلك فثمة حاجة الى استبناء (reconstruction) دقيق للسطح المفصلي ومن ثم التثبيت (التجبير – Splinting) بواسطة دعامات تتم ازالتها بعد نحو 4 اسابيع.
كسور في لقيمة العضد الانسية (Medial epicondyl): هذة الكسور تشكل نحو10% من كسور المرفق لدى الاطفال في سن 9-12 عاما. تحدث هذه الاصابة عند السقوط بينما تكون الذراع ممدودة والمرفق مضغوطا في اتجاه الخارج, حيث تفصل اللـقيمة (Epicondyle) من مكانها. وقد يحدث هذا الانفصال، ايضا، عند خلع المرفق من مكانه.
العلاج: في حالة الانفصال البسيط تكون المداواة محافظة، بواسطة جبيرة من الجبس لمدة اسبوعين, بينما في حال احتباس العظم في المرفق بعد الخلع, ينبغي اخراج العظم بعملية جراحية.
كسر راس الكعبرة (Head of radius): يشكل نحو 10% من كسور المرفق. قد يتحرك راس الكعبرة من مكانه. نوع العلاج يتعلق بمدى الانزياح: فاذا كان الانزياح حتى 30 درجة, يكون العلاج محافظا، بينما اذا كان الانزياح اكبر من ذلك، فعندئذ ثمة حاجة للاستبناء، تحت تخدير كلي، ومن ثم التثبيت (التجبير – Splinting).
كسور في الساعد (Forearm): تشكل نحو 45% من مجمل الكسور لدى الاطفال فوق سن 5 سنوات. تحدث هذه الاصابة عند السقوط بينما تكون الذراع ممدودة، سوية مع لـيها. التشخيص سريري وبواسطة التصوير بالاشعة السينية (رنتجن) ويجب ان يشمل موصلا (مفصلا – Junctura) من فوق الكسر ومن تحته, من اجل الكشف عن اصابات اضافية.
العلاج يتمثل في محاولة الاستبناء المغلق والتجبير بواسطة الجبس. اذا كانت الوضعية غير ملائمة او مقبولة، عندها يجب اجراء استبناء مفتوح، ثم التجبير بواسطة دعامات مختلفة وجبس.
كسر الغصن النضير (Greenstick): كسر الكـعبرة (Radius) القاصية: الجزء المضغوط من العظم يصاب، عادة، بكسور جزئية, بينما يبقى الجزء المشدود كاملا وسليما. يتم العلاج، عادة، عن طريق التجبير بجبيرة توضع لمدة ثلاثة اسابيع. ويجب التاكد من عدم وجود تزوية جدية في العظم.
كسور في جدل الفخذ (Shaft of femur): هذه الكسور تحدث نتيجة لاصابة مباشرة (حادث, سقوط) او كجزء من ظاهرة الاعتداء على الاطفال (Child abuse).
العلاج للاطفال حتى سن 4 – 5 سنوات يتم بواسطة الجبس, الذي يشمل الحوض (Spica) ايضا، لمدة ستة اسابيع. فوق سن 6 سنوات يتم العلاج بواسطة دعامات يتم ادخالها الى داخل الهيكل العظمي, ويتم اخراجها بعد نحو ستة اشهر.
كسور في الظنبوب (Tibia/fibula): شائعة بين الاطفال في كل الاعمار. حوالي 50% من هذه الكسور تحدث في الثلث البعيد من الساق. العلاج محافظ، عادة – استبناء مغلق وتجبير بالجبس لمدة ستة اسابيع.
كسور في الكاحل (Ankle): هذه الكسور تمر من خلال لوحات النمو في عظم الساق وعظم الشظية (Fibula). الاستبناء يجب ان يكون دقيقا، وعادة يستدعي الامر استبناء مفتوحا، بالاضافة الى تجبير داخلي. كما ينبغي المتابعة القريبة والمتواصلة للوحات النمو خشية اصابتها او تشوهها في اعقاب ذلك

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق