اسباب قيء الدم عند الطفل , علاج قيء الدم عند الطفل

ما هو قيء الدم لدى حديثي الولادة

قيء الدم لدى حديثي الولادة هو نزيف في الجهاز الهضمي العلوي، يحدث خلال الاسابيع الاربعة الاولى من حياة المولود.
يعتبر النزف الناجم عن الجهاز الهضمي العلوي لدى المولود حالة نادرة. وينجم القسم الاكبر من حالات القيء الدموي خلال الايام الاولى لحياة المولود، عن بلع دم الام، اثناء عملية الولادة، او خلال الرضاعة نتيجة الشقوق النازفة من ثدي الام. هذه الحالة شائعة، غير خطرة وعابرة تلقائيا.
يمكن لتخثر الدم لدى المولود ان ينجم عن عدة اسباب. قد تكون عوامل التخثر سليمة ولكنها غير فعاله عقب نقص في فيتامين K (داء نزفي وليدي Hemorrhagic disease of the newborn)، وللتغلب على هذه المشكلة تتم معالجة جميع المولودين بحقن فيتامين K الى العضلة، بعيد الولادة. يسبب النقص في عوامل التخثر متلازمات هيموفيلية (Haemophilia) مختلفة تولد قابلية للنزف. كما ان الخلل في تعداد الصفائح الدموية او بوظيفتها يعتبر عاملا اضافيا قد يسبب نزفا في الجهاز الهضمي العلوي، كما في الاعضاء الاخرى. وقد ينتج الخلل في تعداد الصفائح عن عدم انتاجها على خلفية وراثية، تدميرها بواسطة مضادات الام، او بسبب تلوث جرثومي او فيروسي. ويمكن للخلل في عمل الصفائح ان ينتج عن خلل وراثي نادر، او نتيجة لاستهلاك الام للادوية، كالاسبيرين (Aspirin).
السبب الاكثر شيوعا للنزف الناتج عن مشكلة موضعية في الجهاز الهضمي العلوي هو التقرحات، بالاساس في المعدة، المريء، والاثني عشر (مرتبة حسب نسبة الانتشار). في قسم من الحالات تتواجد التقرحات في عدد من الاماكن في الجهاز الهضمي العلوي. تكون التقرحات بصورة عامة مسببات ثانوية لاختناق الوليد، او نقص في اكسجة الانسجة المتواصل، او تنفس اصطناعي، وكذا العلاج بالستيرويد (steroid)، الجزر (ارتداد – reflux) المريئي (تراجع الغذاء من المعدة الى المريء) ولحساسية لبروتين حليب البقر. في حالات نادرة يمكن ان ينتج التقرح عن تعرض للاندوميتاسين (indomethacin) السابق للولادة. كما ان تعذر الارتخاء (Achalasia) لثغر المعدة واورام نادرة كالورم المسخي (teratoma) في المعدة قد تظهر بصورة نزف من الجهاز الهضمي العلوي. في احيان متباعدة تظهر التقرحات دون وجود عوامل خطورة معروفة.

تشخيص قيء الدم لدى حديثي الولادة

يمكن التمييز، بوسائل مختبريه، بين هيموغلوبين كريات الدم الحمراء للام وهيموغلوبين الجنين، اعتمادا على خواصه الفيزيائية. هيموغلوبين الجنين الذي يشكل القسم الاكبر من هيموغلوبين الوليد في ايامه الاولى، يعتبر متينا (صامدا) في المحلول القلوي. يمكن للنزف في الجهاز الهضمي العلوي لدى الوليد ان ينتج عن خلل في تخثر الدم الذي يترافق احيانا بالنزف من اعضاء اخرى، او بمشكلة موضعية في الجهاز الهضمي.
علاج قيء الدم لدى حديثي الولادة

العلاج الناجع للتقرحات يكون بواسطة الادوية، حاصرات مستقبلات الهيستامين H2، وادوية محفزة للحركة كالسيزابريد (Cisapride). تعتبر التغذية بحليب الام عاملا واقيا ازاء التقرحات في الجهاز الهضمي

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق