اسباب قصور البنكرياس عند الطفل , علاج قصور البنكرياس

ما هو قصور البنكرياس لدى الاطفال

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الخلقية المرضية التي يمكنها التسبب بفشل البنكرياس، الا ان الخلل الوظيفي للافرازات الخارجية للبنكرياس، هو الاقل شيوعا لدى الاطفال من البالغين. يمكن تصنيف الاضطرابات الى اضطرابات خلقية واخرى مكتسبة وهي الاكثر شيوعا. ويعتبر نقص التغذية الاضطراب المكتسب الاكثر شيوعا الذي يسبب قصور البنكرياس. اما التليف الكيسي (Cystic fibrosis)، فهو السبب الوراثي الرئيسي في قصور البنكرياس لدى الاطفال. كما يمكن للخلل في تطوير البنكرياس لدى الجنين ان يؤدي، ايضا، الى قصور البنكرياس ولكن بشكل اكثر ندرة.
قصور البنكرياس، خلل خلقي:
التليف الكيسي: هو مرض وراثي خلقي ينتقل بالوراثة المتنحية. هذا المرض يصيب الخلايا الظهارية في اعضاء مختلفة من الجسم، ويسبب لقصور البنكرياس لدى 85 ٪ من الاطفال الذين يتم تشخيصهم كمرضى التليف الكيسي. ويتراوح انتشار المرض بين البيض بين 1:3000 و 1:2000 حالة ولادة لمواليد احياء. ويطرح الارتفاع الكبير في عدد حاملي الجين المصاب، احتمال وجود ميزة تطورية لحاملي هذا الجين. وفي الواقع، فان المتجانسين مع التليف الكيسي هم الاكثر وقاية من الاسهال الناجم عن السموم المختلفة، والذي يمكن ان يسبب الاصابة بالامراض والوفيات بنسبة كبيرة.
عندما تم اكتشاف جين التليف الكيسي عام 1989, اتضح ان اساس المرض هو وجود بروتين معطوب يسمى
(Cystic Fibrosis Transmembrane Conductance Regulator – CFTR). ويشكل هذا البروتين لدى الاشخاص الاصحاء، قناة كلوريد في الخلايا الظهارية الناشطة استجابة ل- Cyclic AMP الموجود داخل الخلايا. غياب الكلوريد (ومعه الملح) يؤدي الى جفاف افرازات الجسم (على سبيل المثال في مسالك البنكرياس والقصبات الهوائية في الرئة)، وهذا هو سبب معظم الاعراض المرضية المرتبطة بالمرض. ويعتبر التركيز العالي للكلوريد في العرق، نتيجة اساسية في تحديد التشخيص، لانه يشير الى خلل في اعادة امتصاص الكلوريد من العرق.
مسالك البنكرياس حساسة بشكل خاص لانخفاض كمية الماء في الافرازات، نظرا لمبناها المتعرج والطويل، وبسبب نسبة التركيز العالية للبروتينات في الافرازات. تؤدي الافرازات اللزجة الى سد القنوات وتسبب ضررا لا يمكن اصلاحه لانسجة البنكرياس. ويتقلص تدريجيا،افراز الانزيمات الهاضمة في الامعاء، ما يؤدي الى قصور البنكرياس.
يبدو ان الطفرات الجينية المختلفة تؤثر بشكل مختلف على وتيرة تطور قصور البنكرياس لدى مرضى التليف الكيسي. وقد تم العثور حتى الان على اكثر من 1200 طفرة مختلفة ل- CFTR، وهي تصنف كطفرات شديدة واخرى طفيفة، وفقا لقدرتها على التسبب بقصور البنكرياس. وتكفي طفرة طفيفة واحدة للتسبب بافراز الحد الادنى من الملح والانزيمات وضمان الاداء الوضيفي الطبيعي، نسبيا، للبنكرياس. اما في اجهزة الجسم الاخرى المتضررة من هذا المرض (مثل الرئتين)، فما زالت العلاقة بين الطفرة والاعراض السريرية، اقل وضوحا.
متلازمة شواشمان-دياموند: خلل خلقي، تعتبر الثانية من حيث نسبة انتشارها بعد التليف الكيسي. تنعكس في نقص الافراز الخارجي للانزيمات الهضمية من البنكرياس الى الامعاء. تتسم هذه المتلازمة بقصور البنكرياس، قصر القامة، الاضطرابات الدموية (مثل انخفاض في عدد الكريات البيضاء(العدلات) – Neutropenia وسرطان الدم النخاعي الحاد)، وخلل في الهيكل العظمي. وقد اكتشف مؤخرا بان الجين المسمى SBDS هو المسبب للمتلازمة. ترتبط الطفرات في هذا الجين بالتطور غير الطبيعي للجزء المسؤول عن الافرازات الخارجية لخلايا البنكرياس التي تنتج خلايا الدم والغضروف. ينبع الخلل في البنكرياس من فشل في انتاج الاكياس المجهرية (العنيبات – Acinus) التي تنتج الانزيمات المفرزة، والاستعاضة عنها بانسجة دهنية غير وظيفية. على النقيض من التليف الكيسي الذي يتميز بخلل في مسالك البنكرياس، ولكن العنيبات تكون سليمة.
متلازمة جونسون – بليزارد: متلازمة شاملة ونادرة، اعراضها قصور في البنكرياس، عدم تطور اجنحة الانف، الصمم، نقص نشاط الغدة الدرقية وعيوب في الاسنان وفروة الراس. الخلل في البنكرياس مشابهة لمتلازمة شواشمان-دياموند، العنيبات معطوبة ومسالك البنكرياس سليمة.
متلازمة بيرسون: متلازمة تشمل فقر الدم الحديدي الارومات (Sideroblastica) بالاضافة الى قصور البنكرياس. وقد اكتشف مؤخرا ان سبب الخلل هو نقص في DNA الميتوكوندريا.
نقص في الانزيمات المعزولة: تم وصف عدد من العيوب الخلقية في انتاج انزيمات البنكرياس الخاصة.
المبنى التشريحي(الهيكلي) للبنكرياس طبيعي.
المشاكل الايضية كمسبب لقصور البنكرياس: الاضطرابات الايضية متنوعة ولكنها نادرة، يمكن ان تسبب هذه المتلازمة، مثل زيادة مستوى الكالسيوم (Hypercalcemia) ومستوى الدهون (Hyperlipidemia من النوع 1 و 5)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى