اسباب الصداع عند الاطفال , علاج الصداع عند الاطفال

ما هو الصداع عند الاطفال

يشكل الصداع عند الاطفال (اوجاع الراس لدى الاطفال) سببا لنحو 10% من مجمل زيارات الاطفال الى العيادات الطبية. وتختلف الشكوى عن الام في الراس لدى الاطفال عنها لدى البالغين.
الشكوى من الام الراس هي امر منتشر لدى الاطفال ويمكن ان تظهر حتى في سن سنتين، بغض النظر عن ظهور حمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) او اي مرض مرافق اخر. المعاناة من الام متواصلة في الراس لدى الاطفال تظهر، بشكل خاص، في مرحلة التعليم الابتدائية، وترتفع نسبتها حتى تصل الى 40% في سن المراهقة.
يعد الصداع النصفي (الشقيقة – Migraine) سببا لـ 15% من الام الراس، بينما تنبع الام الراس المتبقية من اسباب اخرى.
بشكل عام، الام الراس التي توقظ الطفل من نومه او التي تؤدي الى تشويشات (اضطرابات) جدية في حياته اليومية تتطلب اجراء فحوصات وتشخيص طبي شامل لمعرفة اسباب الصداع عند الاطفال. المعلومات التي يجب معرفتها عن الالام هي: مدة الالم، موقعه، توقيت ظهوره، كيفية انتهائه ووتيرة ظهوره في حال ظهوره لاكثر من مرة واحدة في الاسبوع.

أسباب وعوامل خطر الصداع عند الاطفال

التشخيص التفريقي (Differential diagnosis) لاوجاع الراس لدى الاطفال يشمل مشاكل النظر المختلفة (في بداية المراحل التعليمية)، مشاكل الاسنان واللثة، التهاب الجيوب الانفية (Sinusitis)، اضطرابات النوم (الكوابيس او الاحلام المفزعة)، توتر عضلات الرقبة (نتيجة الافراط، او النقص، في ممارسة النشاطات الرياضية)، النقص في شرب السوائل (التجفاف – Dehydration)، اضطرابات بدنية – نفسية (Psychosomatic)، اضطرابات نفسية، مشاكل اجتماعية، او انها تشكل علامة على وجود اضطراب داخل القحف / داخل الجمجمة (Intracranial) له علاقة بمرض معين.
علاج الصداع عند الاطفال

يشمل علاج الصداع عند الاطفال تشخيص مصدر الشكوى/الالم ومن ثم العلاج وفقا للتشخيص: ازالة (التخلص من) مصدر الالم بواسطة العلاج بالادوية او بواسطة المعالجة النفسية (Psychotherapy) العائلية المناسبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى