اسباب التهاب الكبد فى الطفل , علاج التهاب الكبد فى الاطفال

ما هو التهاب الكبد لدى حديثي الولادة

يعتبر اليرقان (Jaundice) ظاهرة شائعة لدى حديثي الولادة، بل شائعة بشكل اكبر لدى الخدج. لا تدل معظم حالات اليرقان لدى حديثي الولادة على وجود مرض بالكبد، وانما على عدم النضج الكافي الذي لا يمكن الكبد من تحويل البيليروبين غير المباشر (Indirect bilirubin) الى بيليروبين مباشر (direct bilirubin).
البيليروبين هو الناتج عن تفكك جزيء “هيم” – Hem، وهو المركب غير البروتيني الخاص بالهيموغلوبين الذي ينتج من التحلل الطبيعي لكريات الدم الحمراء. يحتاج البيليروبين الناتج الى التحول بمساعدة انزيم الكبد الى بيليروبين غير مباشر يملك صفة الذوبان في المرارة، وهكذا يتم اخراجه من الجسم. لكن النظام الانزيمي لدى حديثي الولادة يكون غير ناضج كما يجب، كما ان فترة حياة الكريات الحمراء تكون قصيرة نسبيا، لذلك يتسم هذا النوع من اليرقان بارتفاع كمية البيليروبين المباشر فقط، ويزول تلقائيا في غضون اسبوع او اسبوعين. هذا النوع من اليرقان يسمى اليرقان الفسيولوجي. لدى الرضع من الممكن ان يستمر اليرقان لفترة اطول. في كل الحالات التي ورد ذكرها يكون اداء الكبد طبيعيا. وبما انه لا يوجد ضرر للكبد فمن المفضل الاستمرار بارضاع الرضيع بدون خوف.
حقيقة شيوع اليرقان بشكل كبير لدى حديثي الولادة، وكونه لا يدل، في معظم الحالات على وجود امراض، يتطلب اليقظة لكشف النسبة الصغيرة من حالات اليرقان التي تدل على وجود مرض او التهاب بالكبد. عندما يصيب المرض الكبد، يكون قسما من البيليروبين الفائض مباشرا، لان الكبد المصاب لا يستطيع افرازه والتخلص من البيليروبين بشكل طبيعي.
كما يمكن ان تنشا حالات من النقص تسبب ضررا للكبد مثل نقص هرمون الغدة الدرقية منذ الولادة. في قسم من الحالات وبالاعتماد على التشخيص المبكر من الممكن علاج مثل هذه الحالات عن طريق الامتناع عن تزويد المادة السامة للكبد، من خلال تزويد المريض بانزيم او دواء يمكنه تحليل البيليروبين او يمنع تراكمه في الكبد. في حالات نقص هرمون الغدة الدرقية يتم العلاج بتزويد المريض بالهرمون الناقص.
بالرغم من ان اليرقان هو ظاهرة شائعة لدى حديثي الولادة وعلى الرغم من انه في معظم الحالات يعتبر حالة فسيولوجية تزول لوحدها، الا انه في نسبة قليلة من الحالات يشكل مؤشرا على مرض التهاب الكبد او انسداد الكبد او مرض ايضي. من المهم تشخيص هذه الحالات مبكرا لمنع الضرر الدائم للكبد.

أسباب وعوامل خطر التهاب الكبد لدى حديثي الولادة

المسببات الرئيسية لالتهاب الكبد لدى حديثي الولادة هي:
ا. انسداد القناة الصفراوية. في هذه الحالة، تكون القناة الصفراوية التي تتولى وظيفة افراز عصارة المرارة من الكبد الى الامعاء، اما غير موجودة (لم يتم انتاجها)، او انه تم تدميرها، ونتيجة لذلك يحدث خلل في افراز عصارة المرارة، ويكون الطفل شاحبا، كما ان برازه ابيض اللون (املاح المرارة التي تلون البراز بشكل عام لم تصل الى الامعاء). يتسبب البيليروبين الذي لم يتم افرازه بيرقان المرارة، التي لا يتم افراز عصارتها والمواد السامة التي تحويها، ما يؤدي الى تراكم هذه المواد في الجسم والكبد وبالتالي، الى توسيع الاصابة في الكبد. بالاضافة الى ذلك، وفي اعقاب انخفاض افراز عصارة المرارة من الكبد الى الامعاء، تنخفض نسبة املاح المرارة المهمة لاستيعاب المواد الدهنية في الامعاء، ونتيجة لذلك تحدث اضطرابات في استيعاب الدهنيات والفيتامينات التي تذوب بالدهون مثل: A, D, E, K.
يتم تشخيص اليرقان بالاعتماد على اختفاء القناة الصفراوية كما يتبين من خلال الفحوص التصويرية، وعلى فحص خزعة (Biopsy) من الكبد.
اما العلاج الاولي فيتم بالجراحة المعروفة باسم كساي (Kasai)، والتي يتم خلالها ايصال بوابة الكبد مباشرة بالامعاء دون الحاجة للقناة الصفراوية. هذه الجراحة فعالة في حال اجرائها خلال الاسابيع الثمانية الاولى من حياة المريض، ومن هنا تنبع اهمية تشخيص هذه الحالات باسرع ما يمكن. ولكن حتى لو تم اجراء الجراحة في وقت مبكر لكن احتمالات نجاحها لا تتجاوز ثلث الحالات. في حال لم تنجح الجراحة يجب اجراء زرع للكبد.
ب. التهاب الكبد لدى حديثي الولادة ينجم، عادة، عن التهابات وملوثات داخل رحم الام، اثناء الحمل، وبشكل عام بسبب الفيروسات. هنالك العديد من الفيروسات التي يمكنها ان تسبب التهاب الكبد، اشهرها: CMV، الزهري (السفلس – Syphilis)، الحصبة الالمانية (rubella)، الهربس (herpes). تكون معظم الالتهابات سهلة وتسبب اليرقان وضررا طفيفا في اداء الكبد. في 90% من الحالات يتم الشفاء الكامل، لذا لا داعي لعلاج خاص.
ج. قسم اخر من الامراض التي تؤدي لحدوث اليرقان لدى حديثي الولادة هي الامراض الايضية. لهذا النوع من المرضى يوجد خلل بتحليل البروتينات، السكريات او انواع معينة من الدهون. النتائج التي لم يتم تحليلها بشكل طبيعي وصحيح تتراكم في الكبد بحيث تصبح موادا سامة للكبد، وتلحق به الضرر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى