ازالة الشامات عن الوجه دون اللجوء إلى استخدام الطرق المكلفة

الشامات

الشامات هي عبارة عن بقع ذات لون بني أو أسود، تنشأ نتيجة انقسام في الخلايا الملانية، وهي قابلة للظهور في أي مكان في الجسم كلا الجنسين وفي مختلف الأعمار، والشامات تختلف من شخص إلى آخر من حيث عددها، وعدد طبقات الخلايا المكوّنة لها وفي اللون أيضاً، وحجمها حيث أنها تظهرعند أشخاص بحجم رأس الإبرة، وغالباً ما تشكّل الشامات إزعاجاً لمن يحملها خاصّة إذا كان بحجم كبير وواضح، فيلجؤون للبحث عن طرق ووسائل تخلصهم منها بكل سهولة، ومن دون اللجوء إلى استخدام الطرق الطبية المكلفة.

طرق إزالة الشامات

  • خلّ التفاح، وذلك من خلال لف الشامة باستخدام قطعة قطنية نظيفة مغموسة بخل التفاح، ثمّ ربط القطعة القطنية باستخدام ضمان، وتركها لمدّة ستين دقيقة، تكرّر هذه الطريقة حتّى التخلص بشكل نهائي من الشامة.
  • اليود من المواد الفعالة بشكل كبير في التخلص من الشامات، وطريقة استخدام اليود في التخلّص من الشامات تكون من خلال وضع قطرة من اليود، على الشامة، ثمّ تغطية الشامة بلاصق الجروح، وتكرّر هذه الطريقة مرتين كل يوم ولمدّة أسبوع، حيث إنّ اليود يؤثّر على الشامة بعد هذه المدّة، ويجب الحذر من استنشاق اليود أو تناوله عن طريق الفم؛ لأنّ اليود يعتبر من المواد السامة.
  • تطبيق عجينة الخميرة على الشامة كل ليلة وتترك حتّى الصباح، وتطبق هذه الطريقة بصورة يومية حتّى التخلّص من آثار الشامة، وعجينة الخميرة تحضر من خلال مزج كميات متناسبة من زيت الخروع والخميرة.
  • ربط نص فص من الثوم على الشامة طوال الليل، والالتزام بهذه الطريقة بشكل يومي حتّى التخلّص بشكل نهائي من لشامة إما باختفاء آثارها أو سقوطها.
  • تطبيق عصير الجريب فروت الطازج على الشامة عدّة مرت خلال اليوم، وهذه الطريقة تحتاج لمدّة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع حتّى التخلّص بشكل نهائي من آثار الشامة.
  • قشر الموز غني بمواج تعمل على تجفيف الشامة، لذا هو من المواد الفعالة في التخلص من الشامة، لذا على من يرغب في التخلّص من الشامات تطبيق قشر الموز على الشامة بشكل مباشر بشكل يومي، حتّى زوال الشامة.
تجدر الإشارة إلى ضرورة تطبيق إحدى هذه الطرق على شامة صغيرة، وفي أي مكان غير مرئي من الجسم أي من المهم أن تكون هذه المنطقة بعيداً عن الوجه، وذلك لمعرفة مدى تفاعل وحساسية البشرة مع هذه المواد، وفيما إذا كانت ستترك آثاراً قوية على البشرة أم لا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى