ارسمي بدل أن تكتبي… لكي لا تنسي أبداً! 2019

لحماية الذاكرة، توصل باحثون كنديون إلى اكتشاف مذهل: لكي لا تنسي أيّ شيء، يجب أن ترسمي بدلاً من أن تكتبي!

في أغلب الأحيان، عندما نريد أن نتذكر شيئاً معيناً، يخطر ببالنا فوراً أن نكتبه بكلمة أو كلمتين على القائمة الخاصة بالتذكير. ولكن بعد دراسة حديثة، أجرتها جامعة واترلوا في كندا، أصبح من المؤكد أنَّ الرسم أكثر فعالية من الكتابة لتذكر الأشياء.

ارسمي تكتبي… تنسي أبداً! 3dlat.net_19_16_a8e3

لذا، بدلاً من كتابة “اشتر خبز باغيت”، من الأفضل رسم رغيف خبز باغيت بدلاً من ذلك. أو بدلاً من كتابة “أحضر الملابس من المصبغة” من الأفضل رسم قميص على القائمة.
وحتى توصّل الباحثون إلى هذه النتيجة المدهشة، قاموا بتجربة صغيرة، إذ طلبوا من مجموعة من المتطوّعين أن يحفظوا قائمة من الكلمات البسيطة، مثل تفاحة وغيرها، في غضون 40 ثانية، إمّا برسمها أو بكتابتها على الآلة الكاتبة؛ وبعد ذلك توجّب على المتطوعين أن يتذكّروا في 60 ثانية أكبر عدد من الكلمات.
والنتيجة؟ قال الباحثون: ” استطاع المشاركون الذين رسموا الأشياء والمفاهيم تذكّر عدد كلمات أكثر بمرّتين من الآخرين. وقد نشرت الدراسة في المجلة المتخصصة “علم النفس التجريبي – Quarterly Journal of Experimental Psychology” .

وأضافوا: “إن هذا الإجراء أكثر فعالية من كتابة الأشياء بعدة مرات لتذكرها. ونعتقد أنّ الرسم يحسّن قدرتنا على تذكّر التفاصيل التي تميّز الأشياء أو المفاهيم. وعلى أيّ حال، ما يزال هذا الاكتشاف بحاجة إلى المزيد من التأكيد والإثبات عبر إجراء المزيد من الدراسات. والخبر السار هو “أنك لست بحاجة إلى أن تكون رسّاماً محترفاً لأجل ذلك”.

إنها خدعة صغيرة تشبه إلى حد كبير رسم خارطة للعقل. إنها تقنية لرسم الأفكار بصرياً، وعلى الأخص استخدام الأشكال والألوان لهذا الغرض، فهل تقومون بتجربة ذلك؟

الوسوم
إغلاق
إغلاق