اذاعه كامله عن العنف في المدارس , اذاعه عن العنف المدرسي , مقدمه وخاتمه عن العنف في المدارس للبنات والبنين

بحث عن العنف اسبابه واضراره التي تتفشّى في المُجتمعات العربية كالنار في الهشيم، وتتعدّد أنواع العُنف، فهُناك العنف الأسري والعنف ضدّ المرأة والعُنف الفردي والعُنف في المدارس والعنف بين الطلاب والعديد من أنواع العنف التي سنأتي على تفصيلها في الفقرات التالية، وسيكُون بحثنا موجزًا ومُختصرًا قدر الإمكان لما يحمِل هذا الموضوع الشائك من تشعُّبات كثيرة، حيثُ تَمتدّ إلى جميع أطياف المُجتمع.
العُنف متوارَث بين الأفراد فالذي يقعُ عَليه العنف بأي نَوع من الأنواع لا بد وأن يَأتي يومٌ ما ويُسقطه على شخص آخر كأبنائه أو زوجته أو أحد الأصدقاء زملاء العمل وهكذا فهي حلقة مُترابطة يتوجب علينا إجتثاتها من عروقها، نترككم مع تفاصيل أكثر عن بحث عن العنف اسبابه واضراره.

ما هو العنف

هناك الكثير من التعريفات للعُنف لكن وبشكلٍ عام هُو كُل فِعل يقوم به الإنسان تجاه شخص آخر يتسبّب في أي نوع من أنواع الأذى الجسدي، وأي لفظ يتلفظ به الإنسان يسبب أي أذى نفسي.
وينتشر العنف في مجتمعاتنا العربية بشكل كبير جدًا حيث ذهب الإحترام وذهبت الأخلاق وبات الناس لا يُطبّقون تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي وضع قوانين لكل شيء وأهم جزء فيه هو ما يتعلّق بفقه المعاملات والذي يُعتبر جزءًا لا يتجزّأ من العقيدة الإسلامية.
العنف النفسي يقع بمجرد تلفُظك بما يلى:

الصراخ.
التوبيخ.
السب.
الصوط المرتفع.
الإهانة.
النظرات بأنواها.
الكلام الجارح.
الكلمات البذيئة.
التباهي.

ويقع العُنف الجسدي بمجرّد أن تقوم بأحد الأفعال التالية أو ما يُشابهها:

الضرب الخفيف.
الضرب المبرح.
الضرب بأي أداه.
ضرب المعلم للتلميذ.
ضرب الأبوين لأبنائه.
التدافع.
الأشتباك بالأيدي.
التحرش.

تصنيف العنف حسب منظمات حقوف الإنسان

يُوجد العديد من أنواع العنف التي أقرّتها مُنظّمات حقوق الإنسان حول العالم نبذًا منهم للعنف، وهي التي يترتب عليها العديد من المشاكل المُجتمعية، وسنأتي على تفصل كل نوع منها على حِدى.

العنف الجسدي

هو أبسط أنواع العنف وأكثرها إنتشارًا ويتعرض فيه الإنسان للضرب أو الصعق، سواء أكان بجزء من أجزاء الجسم أو بأحد الأدوات، كما ويشمل العنف الجسدي أي تصرف ينُتج بسببه أي نوع من أنواع الأذى الجسدي حتى ولَو كان التلاعُب بنسب الغذاء ونوعيته أو العلاج.

العنف الجنسي

ويكون هذا العنف بإجبار أي شخص من الأشخاص على ممارسة الجنس رُغمًا عنه وبالإكراه أو أي نوع من أنواع الإنتهاك الجسدي.

العنف النفسي

وهو من أكثر أنواع العُنف إنتشارًا في مجتمعاتنا العربية، حيثُ يَقع هذا النوع على الكثيرين بمُجرّد الإستهزاء بهم أو إتلاف مُمتلاكتهم أو وصف أحدهم بالغباء أو شعوره بأنّ لا قيمة له.

العنف السيكولوجي

هو إجبار أحدّ الأشخاص على إتخاذ قرارات دون رغبته بها أو تهديده بأي شيءٍ كان أو التعليقات والمعاملة الدونيّة أو الضغط عليه بأي طريقة كَانت.

العنف الروحي

هو إستغلال المعتَقدات الدينية والرّوحية التي يُؤمِن الإنسان بها للسّيطرة على تصرفاته أو توجيهه من خلالها، ويشمَل أيضًا محاولة تغيير ديانة شخصٍ ما بالإكراه أو منعه من مراسم شعائره ومعتقداته الدينة بحرية.

العنف المجتمعي

هو ما يقع على الأشخَاص من عُنف سَببه العادات والتقاليد السائدة في بعض المجمعات، ومن أمثلة ذلك خِتان النساء، وأدْ البنات، الزواج المبكر، النفي، وغيرها العديد من التصرفات التي يكون سببها المعتقدات المجتمعي.

العنف اللفظي

هو أي لفظ يصدُر ويُقصَد به شتيمَة أو الإساءة بالألفاظ أو الكتابة تجاه شخصٍ ما.
بهذا نكون قد أعددنا لكم بحث عن العنف وأسبابه وأضراره ونتمنّى أن تكونوا قد استفدتم منه ومن المعلومات التي جمعناها لكُم بدقة

الوسوم
إغلاق
إغلاق