اذاعة عن تحية الاسلام , اذاعة مدرسية كاملة عن تحية الاسلام 2019

إذاعة مدرسية, اذاعة عن, افشاء السلام, صور تحية الاسلام, مطوية عن, تحية الاسلام, اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية عن تحية الاسلام

كل شعب له عادات وتقاليد في السلام والمصافحة والترحيب فالعرب قبل الإسلام كانوا يحيي بعضهم بعضاً بعبارة: أنعم صباحاً وأنعم مساءً، وبعض الشعوب تحيتهم برفع الأيدي وفي اليابان التحية بالإنحناء والإشارة باليد، والبعض تحيتهم بالتقاء الأنوف وتقبيلها؛ وفي الهند التحية بالإنحناء والإبتسامة وفي مجتمعنا شاع التقليد للغرب برفع الأيدي للتحية وعبارة مرحبا أو صباح الخير ومساء الخير. ولكن أجمل عبارة للتحية هي (السلام عليكم) وهي تحية الإسلام الأولى وهي كلمة تحمل معنى المحبة والمودة ونبذ الكراهية والحقد وعلامة على الصلح ونسيان الماضي إن كان هناك حساسية أو سوء فهم، خصوصاً عندما السلام يقترن بالمصافحة والمعانقة أحياناً.

ايات قرانية عن تحية الاسلام للاذاعة المدرسية

بسم الله الرحمان الرحيم

قال تعالى

وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً» (سورة النساء۸٦).

حديث شريف عن تحية الاسلام للاذاعة المدرسية

في نص يرويه الإمام أمير المؤمنين (ع) عن رسول الله (ص) أنه قال: للمسلم على المسلم ثلاثون حقاً، لا براءة له منها إلا بالأداء أو العفو؛ يغفر زلته ويرحم عبرته، إلى أن قال: ويرد سلامه ويطيب كلامه ويبر إنعامه، إلى نهاية الحديث الشريف وقد ورد في النصوص الشريفة تأكيد على ثواب السلام ورد السلام أيضاً بأحسن منه ولذلك حكمة جليلة.

كلمة عن تحية الاسلام للاذاعة المدرسية

من أهم الآداب التي تعرض لها القرآن الكريم في مسئلة التحية أنه عندما يحيوا الإنسان بتحية فلابد أن تكون الإجابة والرد أفضل مما بدأه الآخرون وهذا ما قلنا إنه يؤكد عليه القرآن الكريم “واذا حييتم بتحية فحييوا بأحسن منها او ردوها إن الله كان على كل شيء حسيباً” فلابد أن تكون التحية بمثلها او أفضل منها وهذا هو اهم ادب في التحية أنه عندما يسلم علينا وجاء في النصوص اذا قال أحد للآخر السلام عليكم فيقول له السلام عليكم ورحمة الله. واذا قال السلام عليكم ورحمة الله فليقول له وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. فليضف عليه مايشعر الطرف الآخر بالقبول لهذا السلام وهذه التحية لذلك اهم مافي التحية أن الإنسان لابد أن يجيبها بأحسن منها وأفضل منها وهذا مايعبر ايضاً عن التقبل للآخر وكأنه عندما يرد التحية بأفضل منها واحسن منها فإننا نشعر الطرف الآخر بأننا تقبلنا سلامه بل نحن مسرورون بهذا السلام ونحن مرتاحون لسلامه ولذلك نعطيه بأكثر ما إبتدأ به ونعطيه أكثر مما تقدم به الينا. وهذا ما أستطيع أن أدعو اليه المسلمين أنه الإبتداء بالتحية قد يشكل عاملاً مهماً للمسلم في حياته اتجاه الاخرين ولكن هناك أمر مهم جداً للآخرين أن يتقبلوه بأفضل ما تقدم اليهم وباحسن مما توجه به اليهم. وهذه التحية الإسلامية التي ركز عليها النبي صلى الله عليه وآله بل دعا الى اكثر من ذلك بأن لانكتفي فقط بالسلام بألسنتنا بل أن نمد أيدينا ونصافح بعضنا البعض لنشعر الطرف الاخر الذي يسلم علينا بأننا نحن مطمئنون اليه ومسالمون له ونحن اليه في أشد المحبة وأشد التواضع وأشد العلاقة الطيبة مع الآخرين.

إقراء أيضا  أنواع الرجال . .2019

السلام مستحب مؤكد ولكن رد السلام واجب والأفضل الرد مع زيادة إذ قال الله تعالى: وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا…(النساء-۸٦)

والسلام يدل على التواضع وحسن الخلق والسماح، كان رسول الله (ص) يسلم على النساء والصبيان، ويستحب السلام عند دخول البيت والسلام على من نلقاه في الطريق والسلام عند دخول المسجد أو أي مكان آخر.

إغلاق
إغلاق