ادعية تيسير الامور , دعاء تيسير وتسهيل الامور بإذن الله

يسلك الإنسان الكثير من الطرق لتيسير أمر ما يسعى إليه ،و من بين كل هذه الطرق يظل الدعاء و اللجوء إلى المولى سبحانه و تعالى أفضلها و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة مميزة من أدعية تيسير الأمور فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً الأدعية و الآيات الموجودة في القرآن الكريم لتيسير الأمور .. القرآن الكريم هو الدواء لكل داء و من أعظم الطرق التي يعتمد عليها المؤمن ليفرج الله سبحانه و تعالى عنه همه و كربه فكلما ضاقت بنا صدورنا تتسع بتلاوة القرآن الكريم و هناك الكثير من الآيات و الأدعية التي وردت في القرآن الكريم لتيسير الأمور .

أولاً المواظبة على الإستغفار .. جاء الكثير من الآيات القرآنية تحدثنا عن فضل الإستغفار وسحره في ازالة الهم و الضيق و تيسير الرزق و من هذه الآيات

– بسم الله الرحمن الرحيم ” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ” صدق الله العظيم

– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ” صدق الله العظيم .

– بسم الله الرحمن الرحيم ” اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ ” صدق الله العظيم .

و من صيغ الإستغفار استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه .. و عليك أن تتأكد أن الإستغفار دائماً سبباً لإدراك الخيرات و دفع الشرور .

ثانياً دعاء ذي النون .. يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم ” وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ” صدق الله العظيم و توضح لنا الآية الكريمة فضل الدعاء ” لا اله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين “

ثالثاً المواظبة على الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم .. عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟ فَقَالَ : مَا شِئْتَ . قَالَ قُلْتُ الرُبُعَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ النِّصْفَ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قَالَ قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ ؟ قَالَ : مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ . قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ؟ قَالَ : إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ . صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و تكون الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم إما بالصلاة الإبراهيمية كالتالي .. ” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آله محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ” أو (اللهم صل وسلم على رسول الله) صلى الله عليه و سلم .

– دعاء نبي الله موسى عليه السلام ” بسم الله الرحمن الرحيم ( قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) ) ” صدق الله العظيم

– أدعية لتيسر الأمور ..

* يا ودود ، يا ذو العرش المجيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بعز وجهك الكريم، وبملكك الذي لا يضام ، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، ثم قال: يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني .

* اللهم ما لا سهل إلا ما جعلته سهلاً و أنت تجعل الحزن إن شئت سهلاً .

* الإكثار من قول .. لا حول و لاقوة إلا بالله .

* المداومة على أذكار الصبا ح و المساء .

* اللهم يا مسهل الشديد ،و يا منجز الوعيد ،و يا من هو كل يوم في أمر جديد أرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما لا أطيق و لا حول و لاقوة الا بالله العلي العظيم .

أخيراً .. الإلتزام بالصلاة في أوقتها و تلاوة القرآن الكريم .. و ذكر الله في كل وقت و حين و الإستغفار و الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم حتماً سيكسبنا رضى المولى عزوجل ،و سيسير لنا أمورنا ،و سيغيرنا حالنا للافضل بأذن الله تعالى نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا جميعاً لما يحب و يرضى .

الوسوم
إغلاق
إغلاق