الجمعة , أبريل 20 2018
الرئيسية / 0 العنان 2019 / اجمل روايات عربية 2019

اجمل روايات عربية 2019

عزازيل:هي رواية من تأليف يوسف زيدان، صدرت عن دار الشروق سنة 2008. تدور أحداثها فيالقرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية ، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية. فازت الرواية بجائزة بوكر العربية سنة كما حصلت على جائزة “أنوبى” البريطانية لأفضل رواية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية سنة 2012.

أولاد حارتنا :هي رواية من تأليف نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988وتُعد إحدى أشهر رواياته وكانت إحدى المؤلفات التي تم التنويه بها عند منحه جائزة نوبل أثارت الرواية جدلا واسعا منذ نشرها مسلسلة في صفحات جريدة الأهرام وصدرت لأول مرة في كتاب عن دار الآداب ببيروت عام 1962 ولم يتم نشرها في مصر حتى أواخر عام 2006 عن دار الشروق

يوميات نائب في الأرياف: للكاتب توفيق الحكيم وتدور أحداث الرواية حول معاناة هذا النائب القادم من القاهرة إلى الأرياف، وكيف يمضي وقته في محاربة البعوض والذباب والاصطدام مع المأمور وكاتب النيابة.

السقامات ليوسف السباعي :تدور الفكرة الرئيسية في الرواية حول فلسفةالموت ومحاولة الشخصية الرئيسية ” المعلم شوشة السقا ” للهروب من ذكرى وفاة زوجته الشابة المفارقة تحدث عندما ينقذ المعلم شوشة شخص ما من الضرب في أحد المطاعم ثم تتوثق علاقته به ويدعوه للإقامة معه في بيته مع حماته وابنه سيد، وهو لا يعلم ان هذا الشخص يعمل في مجال متعلق بدفن الموتى. ينفر المعلم شوشة من ضيفه في البداية إلا إن الضيف سرعان ما يتمكن من إقناع المعلم شوشة بمواصلة حياتة ونبذ الخوف من الموت، إلا أن أكبر مفارقة تحدث عندما يموت الضيف نفسه فجأة في بيت شوشة فينهار المعلم بسبب ذلك. بعد فترة يستعيد المعلم شوشة عافيته ويأتيه خبر سار بتعيينه شيخاً للساقيين في المنطقة، إلا أن البيت ينهار فوق رأس المعلم وتنتهي حياته في مشهد قوي ومؤثر.

الزمن الموحش: هي رواية لحيدر حيدر نسبت هذه الرواية إلى تيار الوعي بعد هزيمةحزيران 1967. تمثل الشخصيات المثقفة في الرواية الموقف العلماني، الرافض للتراث، والذي يرى ضرورة قراءة الحاضر في ضوء المستقبل فقط. يجري السرد بضمير المتكلم، فالسارد هو الشخصية التي تتحدث عبر تداعي الذكريات ثم الحلم في تقنية رصد تيار الوعي لتجاربها وتجارب الرفاق الآخرين في واقع التسكع والضياع الذي يعيشونه بين التنظير الأيديولوجي والخمر والنساء.

الشراع والعاصفة: رواية للكاتب حنا مينا الشراع والعاصفة، قصة مدينة سوريةساحلية أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث صور فيها حنا مينا ببراعة مدهشة اثرالحرب وما تركته من عواصف في بلاد يحتلهاالفرنسيون وابرز التناقضات التي كانت تفترس مجتمعا غير متجانس ولكنهاأولا قصةرجال البحرقصةالانتصارعلى الطبيعةالقاسيةقصةالإرادةالبشرية.

نجران تحت الصفر :الرواية تأتي من واقع عايشه الكاتب الفلسطيني يحيى يخلف ،في منطقة نجران. إنه تاريخ شخصي لعيون راقبت مجرى الأمور وتحولاتها في المنطقة. حارة العبيد في نجران : الجهل ، الفقر ، العبودية ، والهروب من دائرة الاحتضار. التحدي ، السقوط ،المهانة ، المؤامرات والاستدراج وكيف يصنع الأمراء من الذيول التي تسقط ، وكيف تباع قضية الإنسان من حاجة الهروب واللاوعي