إمارة ليختنشتاين

إمارة ليختنشتاين

هل سمع أحدكم بإمارة ليختنشتاين؟ قد يبدو الاسم غريباً عند معظمنا، لكن حقيقة الأمر أنّها دولة مُستقلّة تقع في أوروبّا الوسطى بين سويسرا والنمسا، أي بين سلسلة جبال الألب، وهي واحدةٌ من أصغر وأغنى دول العالم. وحتى نتعرّف على مزيدٍ من المعلومات حول هذه الإمارة علينا متابعة قراءة المقال الآتي:

تاريخها

تأسّست إمارة ليختنشتاين ضمن الإمبراطورية الرّومانية المُقدسة عام 1719، احتلّتها كلٌّ من القواتِ الفرنسيّة والرّوسية خلال الحروب النّابليونية إلى أن أصبحت دولةً ذات سيادة عام 1806 لتنضم إلى الاتّحاد الجرماني عام 1815، وحصلت إمارة ليختنشتاين على استقلالها بشكلٍ تامٍّ عام 1866 وذلك عندما انحلّ هذا الاتحاد، لكن الدّمار الاقتصاديّ النّاجم عن الصّراع داخل الاتحاد أدّى إلى دخول إمارة ليختنشتاين في الاتّحاد الجمركيّ والنّقدي مع سويسرا. أمّا بالنّسبة للعلم الوطنيّ، فإنّه ينقسم إلى قسمين مستطيلين أحدهما بلونٍ أزرق في الأعلى والآخر بلونٍ أحمر في الأسفل، فاللّون الأزرق يحتوي على تاجٍ بلونٍ ذهبيٍّ أما الأحمر ففارغٌ من أيِّ محتوى.

جغرافيتها ومدنها

تتكون ثلثي مناطق شرق إمارة ليختنشتاين من سفوحٍ وعرةٍ من أجزاءٍ من جبال الألب، وتعتبر أعلى قمةٍ فيها هي غراوسبيتز التي ترتفع إلى حوالي 8527 قدمٍ (2599 مترٍ). تغطّي سفوحَ جبالها غاباتٌ دائمةُ الخضرة مكسوّةٌ بالثّلوج. فادوز هي عاصمة إمارة ليختنشتاين ومقرّ حكومتها، علماً بأنّها تحتوي على عدد من المدن الأخرى مثل: ملبون وهي معروفةُ بأنّها منطقة التّزلج على الجليد، إضافة إلى ستشان وهي أكبر منطقةٍ مأهولةٍ بالسّكان في البلاد، كذلك مدينة تريزين، وتريسنبرغ وشلينبرغ وغيرهم الكثير. والجدير بالذّكر أنّه لا وجود لمطاراتٍ دوليّةٍ في إمارة ليشتنشتاين، لكن يمكن الوصول إليها بواسطة الحافلات المحليّة عن طريق سويسرا.

مناخها

يتأثّر مناخ إمارة ليختنشتاين إلى حدٍّ كبيٍر بفعل الرّياح الجنوبيّة الحارّة التي تعُرف باسم الرّياح الجنوبيّة الدّافئة، حيث أنّ الشتاءَ فيها باردٌ، وتتساقطُ فيه الثّلوج بشكلٍ مُتكرّرٍ، وتتراوح كميّات هطول الأمطار السّنوية حوالي 35-47 بوصةً (900 إلى 1200 ملم)، أما الحرارة فتكون -15 درجةً مئويّةً، بينما يكون الصيف فيها معتدلاً ورطباً، وتتراوح درجة الحرارة العظمى اليومية بين 20 إلى 28 درجةٍ مئويّة. وبالاعتماد على هذا المناخ، تجد لدى إمارة ليختنشتاين 912 هكتار (2254 فدان) من الأراضي الصّالحة للزراعة، تزرع فيها الذّرة، البطاطا ونباتات الحدائق، كذلك العنب.

اللّغة والدّيانة

يتحدّث معظم سكّان إمارة ليختنشتاين الألمانيّة، وهناك من يتحدّث الإيطاليّة وغيرها، أما الدّيانة السّائدة فيها هي الرّوم الكاثوليك، يليها البروتستانتية الإصلاحيّة وغيرها من الدّيانات كالإسلام واللّوثرية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق