إذاعة عن الزكام , مقدمة عن نزلات البرد , اذاعة مدرسية عن الرشح كاملة

صور زكام , اذاعة عن الزكام , كلمة عن الرشح , اذاعة عن نزلات البرد , اذاعة كاملة عن الرشح , كلمة قصير عن المرض , مقدمة عن المرض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الصحة نعمة عظيمة من نعم الله تعالى علينا ، وهي تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى ، فالحمد لله تعالى على نعمه ..
يسر لجنة الصحة المدرسية أن تقدم لكم هذه الإذاعة الصباحية عن مرض سريع العدوى ، سريع الانتشار ، لا علاج له إلا الصبر عليه ، يزورنا كل حين دون استئذان ألا وهو مرض الرشح أو الزكام ، سائلين المولى أن يمتعكم بصحة الأبدان وسلامة الأديان ، وأن يبعد عنكم أمراض الأجساد والنفوس ، وخير بداية مع القرآن الكريم ، يتلوها علينا الطالب : ………………………….

القرآن الكريم :
( قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ الأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ )

الحديث النبوي الشريف :
عن أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ عَنِ النَّبِيِّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : قَالَ:
إِنَّ اللَّهَ لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ »، وَفِي لَفْظٍ: «إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ شِفَاءً، أَوْ دَوَاءً، إِلَّا دَاءً وَاحِدًا، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هُوَ؟ قَالَ: الْهَرَمُ

هل تعلم :
· هل تعلم عزيزي الطالب أن الزكام والرشح والخنان هي أسماء لمرض واحد هو الرشح .
· وهل تعلم أن الرشح مرض يختلف عن الأنفلونزا ولكل مرض فيروساته الخاصة . وتختلف الأنفلونزا أنها أشد وأخطر على حياة الإنسان .
· وهل تعلم أن هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات تسبب الرشح لذلك من الصعب أن نجد له لقاحا مضادا . وقد يصاب الإنسان بأكثر من مرة بهذا المرض في فترة قصيرة .
· وهل تعلم أن مرض الزكام يستمر عادة ما بين 3 ـ 7 أيام، في حين ان ربع المرضي يستمر المرض معهم لمدة أسبوعين إضافيين .
· وهل تعلم أن المخاط الذي يسيل مع هذا المرض من الأنف هو وسيلة الجسد لطرد الفيروسات من الأنف .

كيف ينتقل مرض الزكام :
يعتبر الزكام مرضاً تنفسياً وهو ينتقل من شخص لآخر بالطرق التالية:
أولا ـ الرذاذ الناجم عن الكلام او السعال او العطاس ويكفي ان نعرف ان عطاس الشخص المصاب يؤدي الى انتشار الفيروس لمسافة 4 امتار وان الفيروسات الانفية تبقى حية معلقة في الهواء لمدة 3 ساعات.
ثانيا ـ التماس مع مفرزات المريض او الاشياء الملوثة: يؤدي عطاس الشخص المصاب او سعاله الى نشر الرذاذ حوله وبقائه على الاشياء المحيطة به كالطاولة والاقلام والكأس..
ثالثا ـ من الطرق الهامة في انتقال الزكام من شخص لآخر هي المصافحة حيث تكون يدا الشخص المريض ملوثتين غالباً بالفيروس الذي ينتقل الى شخص آخر عند المصافحة .
رابعا ـ استخدام الادوات الشخصية للمريض مثل المنشفة او الملعقة او كوب الماء.

قصة الأنف السيال ..
مع امتحانات نهاية العام ، أصيب الطالب زغلول بالزكام ، فأعلن الأهل والأصحاب ، والأقارب والأحباب حالة الاستنفار القصوى ، لإنقاذ زغلول من هذه البلوى ، وصار كل واحد يجتهد لعلاج زغلول المجتهد ، وجاؤوا يزرونه أفواجا أفواجا ، كل يقترح عليه علاجا .
جاء أبوه على عجل ، وقال يا بطل ، عليك بالثوم والبصل ، فهو علاج فعال لأنفك السيال .
ثم جاءت أمه الحنون ، وقالت يا حبة القلب ، يا نور العيون اشرب عصير الليمون ، فهو علاج فعال لأنفك السيال .
وبعد الأم جاء الجد اسماعيل ، وفي يده حبة زنجبيل ، وقال له هذا يا حفيدي الجميل علاج فعال لأنفك السيال .
وجاءت بعده الجدة سارة تولول ، وقالت له عليك بمسحوق الفلفل ، فهو علاج فعال لأنفك السيال .
وبعدهم زاره خاله جدوع ، ونصحه أن يشرب كأسا من الزعتر المنقوع ، وقال هذا علاج فعال لأنفك السيال .
ثم جاء عمه فهمان ، وقال له لا ينفع غير مطحون حب الرمان ، فهو علاج فعال لأنفك السيال .
أصيب الطالب زغلول بالحيرة والذهول ، وصار ينظر إلى الأدوية الموصوفة على الطاولة مصفوفة ، ولكي يشفى بسرعة أخذ من كل دواء جرعة ، وقرر أن يتدفأ وينام لعله يشفى من الزكام ، وقبل أن يسحب فوقه اللحاف ، طلبوا له سيارة الإسعاف ، فحملوه على الفراش إلى غرفة الإنعاش ، وكاد زغلول يضيع ، لولا لطف الله البصيرالسميع ، وهذا جزاء من أراد أن يرضي الجميع .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق