إحصائية رسمية تكشف تصاعد الإصابة بالأيدز في السودان

الخرطوم : باج نيوز

أكدت منظمة الصحة العالمية في السودان، يوم السبت، وصول أعداد المصابين بالايدز بالبلاد، إلى “51” ألف حالة، المكتشف منها “21” ألف، يتلقى “2” ألف فقط منهم العلاج حالياً، في غضون وقتٍ لا يدرك أكثر “30” ألف حملهم للفيروس ما يشكل خطراً بالغاً على المجتمع.

وكشف الدكتور بمنظمة الصحة العالمية في السودان، أحمد محمود، عن اصابة “1” ألف طفل و”1″ أمراة حبلى بالمرض وهم في حاجة إلى تلقي العلاج.

ويرفض السودانيون غالباً الخضوع إلى الفحوصات الطوعية الخاصة بمتلازمة نقص المناعة “أيدز” باعتباره سبباً للوصم الاجتماعي.

وأقر أحمد في حديثه بمنتدى الساحة الخضراء، بمناسبة اليوم العالمي للايدز، بارتفاع المصابين بالمرض علي الرغم من تدخلات الحكومة عبر إنشائها لـ “500” مركزاً للإرشاد النفسي و”300″ مركزاً علاجياً للحد من انتشار الأيدز.

ولفت إلى أن 97% من أسباب انتقال المرض نتاج العلاقات الجنسية “الشرعية وغير الشرعية” بالإضافة لنقل الدم، واستخدام الحقن وغيرها، وشكى من ضعف الإقبال على تلقي العلاج التي تصل إلى 27% مقارنة بالنسبة التي تضعها المنظمة وتقدر بـ 90%.

من جانبه، طالب أخصائي الصحة النفسية علي بلدو، بضرورة الالتزام السلوكي المنضبط للحد من انتشار الايدز، مشدداً باهمية مراعاة الجوانب النفسية لمرضي الايدز، مخافة تعاملهم مع المجتمع بصورة انتقامية.

وكشف عن تعرض المصابين للوصمة من قبل المجتمع، وإلى المضايقات في العمل حد الفصل من الوظيفة.

بدوره، اعترف مدير قسم الإعلام والتثقيف بمكافحة الايدز بوزارة الصحة في ولاية الخرطوم، محمد عوض، بارتفاع نسبة الإصابة بالايدز بالعاصمة، كاشفا عن رفع الوزارة شعار “أعرف حالتك” عبر الفحص المجاني، محذراً الشباب من كافة أشكال العلاقات غير الشرعية.

إقراء أيضا  الحوثي يعلن وقف هجمات الصواريخ ضد الشرعية والتحالف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق