أين يوجد جبال روكي؟

قارّة أمريكا الشماليّة القارة الثالثة بين قارات العالم من حيث المساحة بعد قارة آسيا وقارة إفريقيا، وهي تقع في الجزء الشمالي للكرة الأرضية، وتضمّ على أراضيها دولة الولايات المتحدة الأمريكيّة، وكندا، والمكسيك، وغرينلاند. وهي قارة تتنوّع تضاريسها وتختلف من مكان لآخر، ومن أهم تضاريسها الطبيعيّة التي تكوّنها (جبال روكي) وهي ما سنتاول الحديث عنه أكثر في مقالنا هذا.
جبال روكي هي عبارة عن سلسة جبال صخريّة، وهي تقع في الجزء الغربيّ لقارة أمريكا الشماليّة، وتمتد سلسلة جبال روكي من الحدود الشمالية لولاية (بريتشي كولومبيا) في كندا، إلى الحدود الغربية للولايات المتحدة الأمريكيّة في ولاية (نيو مكسيكو) وهي تسمّى الولايات الجبليّة، والقمّة الأعلى لهذه السلسلة هي قمة (ألبيرت) حيث يصل ارتفاعها إلى أربعة آلاف وثلاثمائة وتسعة وتسعين متراً، كما أنّ هذه الجبال تعتبر منبعاً لأربعة عشر نهراً كنهر ميسوري، ونهر كولورادو وغيرهم.
أثبتت أبحاث علماء الجيولوجيا أنّ هذه الجبال تكوّنت من أكثر من سبعين مليون سنة، وقد بدأ الناس بإستيطانها منذ العصر الجليديّ الأخير، وقد اكتشفوا فيها الكثير من المعادن وطريقة فعالة للاستغلال الاقتصادي لهذه الجبال، على الرغم من أنّها غير مكتظة سكانيّاً بسبب المؤسّسات التي تمّ إنشاؤها بهدف الحفاظ على المحميّات الطبيعيّة لهذه الجبال واعتبارها أماكن عامّة يمكن استغلالها للوسائل الترفيهيّة الجبليّة، كالتسلّق، والصيد، والتزلّج على الجليد، وركوب الدراجات، وغيرها.
يتم تقسيم هذه الجبال إلى أربع مجموعات رئيسيّة بحسب جغرافيّة البلاد التي تتبع لها، فهي أوّلا: جبال روكي الكنديّة وجبال روكي الشمالية التي تقع في مونتانا وشمال شرق ولاية أيداهو، وثانياً جبال روكي الوسطة التي تقع في ولايتي وايومينج ويوتاه والجنوب الشرقيّ لولاية أيداهو، أمّا المجموعة الثالثة فهي تمثّل جبال روكي الجنوبيّة التي تقع في ولاتي كولورادو وولاية نيو مكسيكو، وأخيراً فإنّ المجموعة الرابعة تتمثّل في هضبة كولورادو في ولاية (أريزونا)، وولاية نيو مكسيكو، وكولورادو، وولاية يوتاه. وتعتبر الجبال الجنوبيّة هي الأدفء والأجفّ ويوجد فيها الكثير من جبال الصنوبر، والعرعر، والسنديان، أمّا الجبال الشماليّة في الأبرد وفيها الكثير من أشجار التنوب، والراتينج. أمّا فيما يتعلّق بالحياة البريّة والحيوانات التي تعيش فيها، فنجد فيها أعداد كبيرة من حيوانات الموظ، وحيوانات الإلك، والغزلان، والظبيان، والدب الأسود، وغيرهم من الحيوانات البريّة.
أمّا فيما يتعلق باستغلال هذه الجبال اقتصادياً، فإنّها تعتبر جبال غنية بالمعادن كما ذكرت سابقاً، ويتم استخراج النحاس، والرصاص، والفضة، والذهب، والنتغستن، وغيرها من المعادن الثمينة منها، كما ويوجد فيها كميات كبيرة من الفحم، والغاز، والصخور الزيتية، والبترول. أمّا من جانب آخر فيتم استغلالها لأغراض السياحة، حيث المناظر الخلابة التي تجذب السياح إليها، وهناك أيضاً الكثير من الوسائل الترفيهية فيها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق