أين تقع مدينة مالي

جمهورية مالي

جمهورية مالي هي دولة ليست بالساحلية تقع في غرب القارة الإفريقية، حيث تحدها من جهتها الشمالية دولة الجزائر العربية، أما من الشرق فتحدها النيجر، في حين تحدها من جهتها الجنوبية كل من ساحل العاج، وبوركينا فاسو، وأخيراً تحدها من الجهة الغربية موريتانيا والسنغال. تقدر مساحة جمهورية مالي بحوالي مليون ومئتين وأربعين ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما عدد سكانها فيقدر بنحو خمسة عشر مليون نسمة تقريبا.

عاصمتها

عاصمة جمهورية مالي هي مدينة باماكو، أما اللغة الرسمية فيها فهي اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة البامبارية، يطلق على السكان اسم ماليون، أما نظام الحكم فيها فهو نظام جمهوري، استقلت هذه الدولة عن دولة فرنسا الأوروبية في العام ألف وتسعمئة وستين ميلادية، وتحديداً في العشرين من شهر يونيو، العملة الرسمية المتداولة بين الشعب المالي هي الفرنك الغرب إفريقي.

تغطى جمهورية مالي بالصحراء الكبرى في نصفها الشمالي، وفي باقي ما تبقى من الأراضي تنتشر الحشائش والمساحات الخضراء، هذا وتعتبر جمهورية مالي من دول الساحل التي تضم دولاً إفريقية أخرى منها موريتانيا، وبوركينا فاسو، والنيجر، تقسم دولة مالي إلى ثمانية مناطق حملت كل منطقة من هذه المناطق اسم مدينة رئيسية، أما المناطق فتقسم إلى تسعة وأربعين دائرة.

ديمغرافياً، تقسم مالي إلى ثلاثة أقسام كل قسم يحكم ويدار من واحدة من قبائل ثلاثة، أما السكان العرب في هذه الدولة فيشكلون ربع السكان تقريباً، وينتشر العرب في هذه الأراضي بسبب قربها من كل من موريتانيا والجزائر. هذا ويعتبر الدين الأوسع انتشاراً في مالي هو الدين الإسلامي بنسبة تصل إلى تسعين بالمئة تقريباً من إجمالي عدد السكان، حيث ينتشر هناك المذهب المالكي والطرق الصوفية، أما الديانة الثانية من حيث نسبة الانتشار فهي الديانة المسيحية، في حين تنتشر ديانات محلية بنسبة تصل إلى خمسة بالمئة تقريباً.

مدينة ماليه

على الرغم من أنها تسمى بالديفيهية Malé والتي يجب أن تنطق ماليه، إلا أن البعض قد ينطقونها مالي، وعلى أي حال فمدينة ماليه هي العاصمة الرسمية لجزر المالديف التي تعتبر من أشهر الدول السياحية حول العالم، وتقع هذه المدينة على الحافة الجنوبية من الأتول الشمالي للمالديف والمسمى أتول كافو Kaafu Atoll، وتعتبر هذه المدينة من أكثر المدن في المالديف سكاناً، كما أنها مركز ومستقر الحكومة، وتحتوي على العديد من مرافق الدولة ومؤسساتها الهامة والحساسة.

مالي لوسينج

هي مدينة وبلدية كرواتية تقع على جزيرة لوسينج في الجزء الغربي من كرواتيا إحدى الدول الأوروبية.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق