أين تقع مدينة دبلن

موقع دبلن

دبلن هي عاصمة دولة إرلندا الموجودة في القارة الأوروبيّة، وتقع على الساحل الشرقي للبلاد عند مصب نهر ليفي، وتمتلك إحداثيات على خطي العرب 53°، و 20′52 باتجاه الشمال، وخطي الطول 6° 15′35 باتجاه الغرب، وتصل مساحنها إلى 114.99 كيلو متر مربع، وتمتلك المدينة من الجهة الحنوبيّة سلسلة من الجبال المنخفضة المحاطة بأراضي مسطحة تمتد إلى الأجزاء الشماليّة، والغربيّة، وتقسم المدينة إلى قسمين؛ الجزء الشماليّ، وساوثسايد، وتنقسم الجهة الأولى منها إلى نهرين؛ نهر تولكا الذي يمتد من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة إلى خليج دوبين، ونهر ارتعش التي تمتج من الجهة الشماليّة الشرقيّة إلى مصب ليفي، وتحتوي ساوثسايد على اثنين المزيد من المسطحات المائية، وقناة الملكي في الجزء الشمالي التي تمتد غلى الجهة الغربيّة وحتى نهر شانون، وتحتوي البلاد على أراضي زراعيّة والتي تعتبر نقطة للانتقال إلى التنميّة الحضريّة، والتي تمتد من الشمال إلى الشرق من البلاد، ويقطن العاصمة أكثر من 530 ألف نسمةً.

المناخ في دبلن

تمتلك البلاد مناخاً بحرياً CFB، مع صيف بارد، وشتاء معتدل، مع عدم التعرض للحرارة الشديدة، هي تبلغ متوسط الدرجة الحراريّة القصوى خلال شهر يناير 8.8 درجة مئويّة، في حين أنّ متوسط ​​درجة حرارة خلال شهر يوليو هو 20.2 ° درجة مئويّة، حيث إنّ موسم الصيف يكون خلال شهري مايو، ويونيو، ويكون مقدار الأمطار خلال شهر أكتوبر ما يقارب 76 ملم، وتُسجل كميّة الأمطار في الجهة الجنوبيّة منها أقل الكميات، بمقدار سنوي يصل إلى 683 ملم، ومتوسط الهطول في وسط المدينة السنويّ يبلغ 714 ملم، وتكون الأجواء مثلجة خلال شهري نوفيمبر ومارس، وتأتي رياح الأطلسيّ القويّة خلال فصل الخريف وهي الأكثر شيوعاً في البلاد.

معلومات متنوعة

  • الفجوة الثقافيّة: تحتوي المدينة على فجوة ثقافيّة كبيرة باعتبار أنّها مقسمة إلى قسمين؛ حيث يتم النظر إلى أنّ أهالي المنطقة الشماليّة هم من الطبقة العاملة، في حين أنّ أهالي المنطقة الجنوبيّة المعروفة بساوثسايد ينظر إليهم بأنّهم من الطبقة الوسطى العليا.
  • المعالم والآثار: تمتلك مجموعة مهمّة من الآثار التي تعود إلى قبل مئات السنين كقلعة دبلن، وتمثال مولي مالون أو سباير دبلن.
  • الحدائق: تحتوي على العديد من المساحات الخضراء، حيث يتم توفير ما يقارب 7.3 فدان من هذه المساحات لكل 1000 شخص، و255 ملعب، وأكثر من 5000 سجرة تُزرع سنوياً.
  • الطريق السريع M50: هو طريق شبه دائريّ يمتد في جميع أنجاء الجنوب، والغرب، والشمال من المدينة، ويرتبط بطرق رئيسيّة مع بقية أنحاء البلاد.
  • السكك الحديديّة: تعتبر محطات كونولي من أهم هذه السكك، والتي تتكوّن من شبكة قطارات الضواحي وترتبط مع خمسة من خطوط السكك، ويعتبر 75% من الإيرلنديين يستعملون هذه السكك.
الوسوم
إغلاق
إغلاق