أين تقع شيراز

إيران

إيران “بلاد فارس” هي دولة مسلمة تقع في غرب قارّة آسيا، وهي تسمّى “أرض الآرييّن” وهي الدولة التي أقيمت فيها الحضارة الفارسيّة العظيمة. هي دولة لها أهميّتها السياسيّة والجغرافيّة لكونها تعتبر نقطة لقاء بين غرب آسيا، ووسط آسيا، وجنوب آسيا. يحدّ هذه الدولة من جهة الشمال ثلاث دول ألا وهم أذربيجان، وأرمينيا، وتركمنستان، بينما يحدّها من جهة الشرق دولتا باكستان، وأفغانستان، ويحدّها غرباً العراق، وتركيا، أمّا جنوباً فيحدّها الخليج العربيّ ، وخليج عمان. تعتبر “طهران” العاصمة الرسميّة للبلاد، وهي المدينة الأكبر فيها، والأهمّ من النواحي السياسيّة، والثقافيّة، والتجاريّة، لكن هذا لا يعني أنّ الأهمّية تقتصر على هذه المدينة فقط، فهناك مدن إيرانيّة أخرى مهمّة في الدولة، كمدينة “شيراز” والتي سنتعرّف عليها أكثر في هذا المقال.

شيراز

شيراز مدينة إيرانيّة، تعتبر مركزاً لمحافظة “فارس”، وهي المدينة الإيرانيّة السادسة في الترتيب من حيث الكبر والحجم من بين مدن إيران الأخرى، كطهران، ومشهد، وأصفهان، وتبريز، وكرج. هذه المدينة تقع في وسط المحافظة “محافظة فارس” وهي توجد في الغرب من مدينة “طهران” العاصمة، كما وأنّها تمتد على سهل أخضر قريب من جبال “زاغروس”، وتتميّز بمناخ لطيف وجوّ رائع، كما ويقع في غرب هذه المدينة جبل”دراك”، وفي شمال فيقع جبل “بمو” و “سبزبوشان”، و “جهل مقام”، و “باباكوهي”. كما ويوجد فيها نهر موسميّ نهر “رودخانه” والذي يصبّ في الجهة الشماليّة للمدينة في بحيرة “مهارلو”.

تلّقب شيراز بمدينة “دار العلم” وذلك لأنّها في زمن الحكم الصفويّ كان فيها أعداد كبيرة من رجال الدين والعلم، كما وتلقّب أيضاً بـ ” أبي نصر”، وقد كانت هذه المدينة كما يروى في كتب التاريخ عاصمة تاريخيّة لأكثر من دولة أقيمت فيها كالصفاريّة، والبويهيّة، والزنديّة. وتعرف هذه المدينة بأنّها أيضاً مدينة الشعراء، حيث خرج منها العديد من شعراء الفارسيّة كحافظ الشيرازيّ، وسعدي الشيرازيّ، وغيرهم. كما وتتميّز هذه المدينة بالحدائق الرائعة التي توجد فيها، بالإضافة إلى أنّها تعرف بإنتاجخا لنوع فريد من النبيذ “نبيذ شيراز”.

عدد سكان هذه المدينة يزيد عن المليون نسمة، وغالبيتهم من الفرس، ولهم لغة خاصة بهم من لهجات “اللغة الفارسيّة”، والتي تعرف بالشيرازيّة، وهي لهجة سكان جنوب البلاد، ويوجد فيها أقليّات أخرى من الأكراد، والأذر، والعرب. الدين الرسمي لغالبية السكان فيها هي الدين الإسلاميّ لكن على المذهب الشيعيّ الإثني عشر، ويوجد فيها أقليّات أخرى سنيّة، وقد كان فيها أعداد من اليهود والتي هاجرت إلى الولايات المتحدة والأمريكيّة وفلسطين المحتلّة، كما وأنّه قد وجد فيها بعض المسيحيّّن الذي انتسبوا للمسيحيّة بعد الحركات التبشيريّة فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى