أين تقع روسيا في أي قارة

جمهورية روسيا

تقع روسيا في شمال أوراسيا، وتقع أكبر مساحتها والتي تشكل 60% في قارة آسيا والمساحة المتبقية وهي 40% في قارة أوروبا، ولكنّها تعتبر دولة أوروبية بسبب وجود العاصمة موسكو هناك، وتتميز روسيا بوجود تشكيلة واسعة من التضاريس والبيئات، كما وتمتلك أكبر احتياط في العالم من الموارد المعدنية وموارد الطاقة، وتضمّ أكبر الغابات والبحيرات من حيث المساحة في العالم، فتحتوي تقريباً على ربع المياه العذبة الموجودة في العالم.

المساحة

تعتبر مساحة روسيا أكبر مساحة في العالم، وحسب موقعها الجغرافي فهي تربط بين قارة آسيا وقارة أوروبا، ويشاركها في الحدود الشماليّة بحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر لابتيف، وبحر شرق سيبيريا، وبحر تشوكوتا، ويشاركها في الحدود الجنوبيّة الصين، ومنغوليا، وكازاخستان، وأذربيجان، وجورجيا والبحر الأسود، وتشاركها كوريا الشماليّة من الحدود الجنوبيّة الشرقيّة.

الأقاليم الجغرافية

  • نطاق التندرا: يقع في الشمال الأقصى من روسيا، وسهولها تخلوا من الأشجار، ويتميّز مناخها بأنّه قصير في الصيف وطويل في الشتاء، والشتاء باردٌ جداً لدرجة أنّ الأتربة تتجمد في هذا الفصل، يتواجد فيه أعداداً قليلة من الناس، وتكثر فيه الشجيرات القصيرة، ويعيش فيها غزال الرنّة، والثعلب القطبي، والأرانب البريّة.
  • نطاق الغابات: يقع إلى الجنوب من نطاق تندرا، وتمّ تقسيمه إلى قسمين: القسم الواقع في الشمال، والذي تتواجد فيه أشجار الصنوبر والتنوب والبيسية، وتتميّز تربتها بأنها غير صالحة للزراعة، والقسم الواقع في الجنوب، وتتواجد فيه أشجار الصنوبر، والحور، والبلوط، والقيقب، وتتميّز التربة فيها بأنها خصبة وصالحة للزراعة، ويعيش فيها الدب البني، وغزال الرنّة، والسناجب، والقندس، والذئاب.
  • نطاق السهوب: يقع إلى الجنوب من نطاق الغابات، وينقسم إلى قسمين، القسم الشمالي عبارة عن غابات تغطي السهول والمروج فيها، والقسم الجنوبي الخالي من الأشجار، وتربتها من أجود أنواع التربة في روسيا ممّا يجعلها صالحة للزراعة، ويعيش فيها الطيور، والسناجب، والظباء وغيرها.
  • نطاق شبه الصحراوي والجبلي: تختلف فيه أنواع التربة بسبب اختلاف التضاريس، ويشمل جبال القوقاز المشهورة بمناخها الرطب وغاباتها الكثيفة الخضراء.

الاقتصاد

  • تتميّز باقتصادها الحرّ.
  • تتمثّل معظم صادراتها في المواد الخام ومصادر الطاقة.
  • تتميز بصناعة الأجهزة والمعدات المستخدمة في كل ما يتعلق بالفضاء، والعلوم والهندسة النووية.
  • تكثر فيها مصادر الطاقة الطبيعية، مثل:الغاز الطبيعي والنفط.
  • يوجد فيها ثروة معدنية كبيرة جداً، مثل: الحديد والألماس والنيكل والفوسفات والرصاص والذهب والفضة.

الزراعة

تعاني روسيا من مشاكل حادة في الزراعة، وذلك بسبب نقص في وجود الأراضي الخصبة التي تصلح للزراعة، أمّا المناطق القليلة جداً والتي تحتوي على الأتربة السوداء الصالحة للزراعة يتم فيها زراعة بعض الخضار والفواكه، وتشتهر بزراعة البطاطا فيها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق