أين تقع جاوا

جاوا

هي جزيرة توجد في شرق القارة الآسيويّة، وتحديداً في البلاد الإندونيسيّة، وتحدّ الجزيرة من الجهة الغربيّة جزيرة سومطرة، ومضيق سوندا، ومن الشرقيّة مقاطعة بالي، ومضيق بالي، ومضيق بادورا، ومن الجهة الشماليّة بحيرة جاوا، وجزيرة بورنيو الموجودة في إندونيسيا، وماليزيا، وبروناي، ومن الجهة الجنوبيّة جزيرة عيد الميلاد، والمحيط الهنديّ.

تحتل الجزيرة المرتبة الثالثة عشرة على جزر العالم من حيث المساحة بمقدار مائة وعشرين وسبعمائة وخمسة وتسعين كيلو متر مربّع، ويصل تعداد السكّان في الجزيرة إلى مائة وخمسين مليون نسمةً بنسبة تصل إلى واحد وخمسين في المئة من السكّان الإندونيسيين، لتكون بذلك الجزء الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في العالم.

تعدّ الجزيرة موطناً للبراكين؛ حيث إنّها تحتوي على ثمانيةٍ وثلاثين جبلاً ممتدّاً من شرق الجزيرة إلى غربها، وتكون هذه الجبال نشطةً بين وقت وآخر، ويُعدّ البركان الموجود على جبل سمرو أعلى بركان في الجزيرة بارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف وستمائة وستة وسبعين متراً، ومن أكثر البراكين نشاطاً هي الموجودة على جبل كيرابي، وجبل باباندايان، وجبل جونتور، وجبل ميرابي، وجبل موريا.

التقسيم الإداري لجاوا

تنقسم الجزيرة إلى أربع مناطق إداريّة وهي:

  • بانتين: أصبح إقليم بانتين جزءاً منفصلاً عن جاوا الغربيّة بحلول عام ألفين ميلاديّة، وتوجد مقاطعة بانتين في الجزء الغربيّ من الجزيرة بالقرب من مضيق سوندا، وتعدّ سيرانج عاصمةً للمقاطعة، ويزيد التعداد السكّاني عن اثني عشر مليوناً.
  • جاوا الغربيّة: تقع في الجزء الغربي من جزيرة جاوا، وتعدّ مدينة باندونغ عاصمةً لها، ويعيش معظم السكّان في الجزء الشماليّ الغربيّ من المقاطعة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى خمسةٍ وثلاثين ألف وثمانمائة وثمانية وسبعين كيلو متر مربع.
  • جاوا الوسطى: يوجد الإقليم في الجزء الأوسط من الجزيرة، وتعدّ مدينة سيمارانج هي عاصمة المنطقة، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى اثنين وثلاثين ألف وثمانمائة كيلو متر مربع، ويعيش عليها أكثر من ثلاثة وثلاثين مليون نسمة.
  • جاوا الشرقيّة: تصل المساحة الإجماليّة لهذا الإقليم إلى سبعة وأربعين ألف وثمانمائة كيلو متر مربع، ويزيد تعداد المنطقة عن تسعة وثلاثين مليون نسمةً، وتحتوي المنطقة على حدود بحريّة من إقليم جازا الوسطى من الجهتين الغربيّة، والشماليّة.

أهم مدن جاوا

تحتوي الجزيرة بشكل عام على مدينتين مهمتين وهما:

  • جاكارتا: تعدّ مدينة جاكارتا عاصمةً للبلاد الإندونيسيّة، وهي واحدة من المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان للمناطق الحضريّة، ويعود تأسيس المدينة إلى القرن الرابع، وأصبحت في ذلك الوقت ميناءً تجارياً مهماً لمملكة سوندا، وعاصمةً فعليّةً لجزر الهند الشرقيّة الهولنديّة المعروفة بباتافيا في ذلك الوقت.
  • في يوجياكارتا: تتبع المدينة إلى جاوا الوسطى، وتعدّ المدينة كياناً إدارياً مستقلاً، وهي المنطقة الوحيدة في إندونيسيا التي لا تزال تحكمها ملكية ما قبل الاستعمار؛ حيث يشغلها السلطان تحت حكم وراثيّ.
الوسوم
إغلاق
إغلاق