أين تقع جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فيصل

تأسست جامعة الملك فيصل في منطقة الإحساء في العام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين من الميلاد، وقد تمّ إنشاؤها بأوامر الملك فيصل، إلا أنّه تمّ افتتاح هذه الجامعة في عهد الملك خالد آل سعود.

تقع جامعة الملك فيصل في مدينة الإحساء على قطعة من الأرض تقع على مدخل مدينة الهفوف، حيث تطلّ هذه المدينة على الطريق الموصلة إلى كل من سلطنة عمان، وقطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة. تقدر مساحة هذه الجامعة بحوالي أربعمئة وثمانين هكتاراً، وتضم كلية الملك فيصل العديد من الكليات منها كلية العلوم الزراعية والأغذية، والتربية، وإدارة الأعمال، والعلوم، والطب البيطريّ والثروة الحيوانيّة، والعلوم، والدراسات التطبيقيّة وخدمة المجتمع، والصيدلة الإكلينيكية، وعلوم الحاسب وتقنية المعلومات، والهندسة، والحقوق، والعلوم الصحية للبنين، والمجتمع للبنات، والعلوم الصحية للبنات.

التخصصات في جامعة الملك فيصل

في العام ألف وأربعمئة وواحد وعشرين هجرية تمّ إنشاء كلية الطب في هذه الجامعة، حيث تبلغ مدّة الدراسة فيها حوالي ستة أعوام، بالإضافة إلى سنة واحدة للامتياز، وتمنح هذه الكلية درجة البكالوريوس في أقسام مختلفة وهي الجراحة، والطب الباطنيّ، والنساء والولادة، والأسرة والمجتمع، والعلوم الحيويّة الطبيّة، وأمراض الأطفال، والتعليم الطبيّ، والعلوم العصبيّة السريريّة، والطوارئ والحوادث، أمّا أقسام كلية الهندسة الموجودة في هذه الجامعة فمنها قسم الهندسة الميكانيكيّة، والموادّ، والكهربائيّة، والمدنية، وتحلية المياه، والطبية الحيوية، والكيميائية، وقد أنشأت هذه الجامعة في العام ألف وأربعمئة وثمانية وعشرين من الهجرة.

تتضمن الجامعة العديد من المراكز الأكاديمية المساعدة، منها مركز اللغة الإنجليزية، والترجمة والتأليف، ووسائل وتكنولوجيا التعليم، والوثائق والاتصالات الإدارية، والقياس والتقليم التربوي، والإرشاد والتوجيه التربوي، والمستشفى البيطري التعليمي، والتعليم المستمر.

تدرس هذه الجامعة في عدد من الكليات وهي الهندسة، والكليات الطبية، والصيدلة الإكلينيكية، والحاسب، والهندسة، وإدارة الأعمال، باللغة الإنجليزية، فهذه اللغة هي المستعملة في المحاضرات التعليمية، وهي اللغة المستعملة أيضاً في الاختبارات والامتحانات، أما في باقي الكليات فإن اللغة المستعملة هي اللغة العربية.

عدد كبير من المدرسين في هذه الجامعة هم من خريجي الجامعات البريطانية والجامعات الأمريكية، كما توفّر هذه الجامعة إمكانية منح شهادات الدراسات العليا، حيث يقدر عدد طلاب الدراسات العليا بنحو ألف وسبعمئة وثمانية وسبعين، أمّا عدد باقي الطلاب فيقدرون بواحد وأربعين ألفاً وتسعمئة وثلاثة وثمانين طالباً بناءً على إحصاءات العام ألفين وأربعة عشر من الميلاد.

تهدف جامعة الملك فيصل إلى إحراز تقدم في الأبحاث العلمية، وتطبيق القيادة الفاعلة بشكل مؤثّر في المجتمع، وتبادل المنافع وتطبيق شراكة مع المجتمع من أجل اكتساب خبرات متبادلة، بالإضافة إلى تقديم تعليم نوعيّ ومتميّز على كافّة المستويات.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق