أين تقع جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

تعتبر جامعة القاهرة الجامعة المصريّة الثانية من حيث القدم، كما أنّها الجامعة الثالثة على المستوى العربي بعد كلٍّ من جامعتي الأزهر الشريف، وجامعة القرويين. تأسّست كليات هذه الجامعة في زمن محمد علي؛ حيث شهدت تلك الفترة تأسيس كلٍّ من المدرسة الطبية، والمهندسخانة، وقد أغلقت هذه الكليات في زمن الخديوي محمد سعيد في عام ألفٍ وثمانمئة وخمسين من الميلاد، وذلك بعد مطالبات شعبية تمهيداً لتأسيس جامعة حديثة على يد مصطفى كامل وغيره.

موقع جامعة القاهرة

تقع جامعة القاهرة في الجيزة إلى الغرب من القاهرة عاصمة مصر، وقد تأسّست في عام ألف وتسعمئة وثمانية، وتحديداً في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من ذلك العام، وقد سُمّيت أول تأسيسها باسم الجامعة المصرية، وقد لقي إنشاء هذه الجامعة معارضةً كبيرةً جداً من الاحتلال البريطاني، وقد أعيدت تسميتها لاحقاً لتصبح باسم فؤاد الأول، وبعد عام ألف وتسعمئة واثنين وخمسين من الميلاد، وبعد ثورة الضباط الأحرار تحوّل اسمها لجماعة القاهرة.

جامعة القاهرة من الجامعات العربية العريقة والهامة، فقد تخرّجت منها أفواج وأفواج، ويشار إلى أنّ ثلاثة أشخاص ممّن تخرجوا منها حصلوا على جائزة نوبل، وفي عام ألفين وأربعة صُنّفت على أنها من أكبر خمسمئة جامعة على مستوى العالم كله، هذا ويتخرّج منها بشكل سنوي ما يزيد على حوالي مئة وخمسة وخمسين ألف طالب تقريباً.

جاء تأسيس هذه الجامعة العريقة بسبب رغبة أهل البلاد في مصر بإنشاء جامعة تضمّ كليات مختلفة تساعد على نهضة الدولة المصرية خاصّةً؛ فتلك الفترة كانت مليئة بروّاد حركة التنوير التي بدأت بالظهور في القرن العشرين، وعلى رأس هؤلاء كلٌّ من الإمام محمد عبده، ومحمد فريد، وقاسم أمين، ومصطفى كامل، وسعد زغلول وغيرهم كثيرون، وقد كان حفل افتتاح هذه الجامعة حفلاً مهيباً جداً، وقد حضره الخديوي عباس حلمي الثاني وعدد من رجالات الدولة، وقد تمّ تعيين أحمد لطفي السيد كأول رئيس لجامعة القاهرة، وقد بدأت الدراسة في هذه الجامعة في نفس يوم الافتتاح.

علماء تخرّجوا من جامعة القاهرة

من أبرز العلماء الّذين تخرجوا من هذه الجامعة الدكتور مصطفى مشرفة، والدكتور مجدي يعقوب، أمّا الخريجون الثلاثة الّذين حازوا على جائزة نوبل فهم ياسر عرفات، ومحمد البرادعي، ونجيب محفوظ، كما تخرّج من هذه الجامعة عدد من رؤساء الدول منهم صدام حسين، وياسر عرفات كما أسلفنا، وعدلي منصور، ومحمد مرسي. هذا وتضمّ جامعة القاهرة العديد من الكليات منها: كلية الهندسة، والطب، والحاسبات والمعلومات، والعلوم، والزراعة، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، والإعلام، والآثار، والحقوق، والتمريض، والعلاج الطبيعي، والتربية النوعية، والتجارة، والآداب، وغيرها.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق