أين أنشئ أول خط سكة حديد

السكة الحديدية

تعرف السكة الحديدية بأنها سكة مصنوعة من خطوط أو قضبان حديدية تحمل القطارات المصممة بعجلات مخصصة للسير عليها، علماً أن هذه القطارات تقل الركاب وأمتعتهم من مكانٍ إلى آخر خاصةً في المسافات الطويلة، وتلعب دوراً مهماً في ربط الشعوب مع بعضها البعض، وفي زيادة تواصلها، علماً أنّ هذه السكك في تطوّر مستمر وفي هذا المقال سنعرفكم على أين أنشئت أول سكة حديدة في العالم.

أين أنشئت أول سكة حديد في العالم

أنشئت أول سكة حديدية في العالم في اليابان عام 600 قبل الميلاد، وهي سكة تتكون من زورقين يمتدان من ساحة البناء إلى البحر، وقد استمرت بالعمل إلى أن تمّ افتتاح أول خط للركاب عام 1830 ميلادي، وهذا الخط عبارة عن سكة كانت تربط بين مدينتي مانشستر وليفربول، وتتبع حالياً لمتحف العلوم الصناعية، وهذه السكة تميزت بكونها تحتوي على خطين، لكل منهما جدوله الزمني المحدد والذي يقف عند محطات متتالية، ليفتح المجال للخط الآخر.

سبب إنشاء أول سكة حديد

اشتكى رجال أعمال بريطانيين للبرلمان البريطاني عن صعوبة نقل وتوصيل بضائعهم من فيلانكشير مانشستر وليفربول، إذ إنهم كانوا يحتاجون للمواد الخام اللازمة للصناعات القطنية من ليفربول، ثمّ يحتاجون لنقل هذه المنسوجات إلى فيلانكشير مانشتر، الأمر الذي دفع الحكومة للموافقة على بناء خطين حديديين لتجهيز السكة، وتمّ عرض المشروع على المهندس الإنجليزي “ستيفنسون” الذي كان يمتلك مناجم كلينجورت ببريطانيا، حيث تم البدء بالسكة على بعد خمسين كيلومتراً عن الخطوط المزدوجة، علماً أنّ مدة بنائها استمرت لحوالي أربعة أعوام، إذ بني خلالها 63 جسراً، وحفر فيها نفق يصل طوله إلى ثلاثة أمتار تمتد من جبل أوليف إلى جلاميد الصخر، وكان عمقه حوالي 30 متراً.

استخدامات أول سكة حديد

  • سمح القانون البريطاني عام 1831 ميلادي بعمليات النقل الخاص بالشركات، ولكن مقابل دفع مبالغ مالية لذلك، الأمر الذي أدى لاستخدام السكة في نقل البضائع، إلا أنّه تمّ الاعتراض عليها حتى خفضت الأسعار.
  • لاقت السكة نجاحاً في نقل الركاب، نظراً لرخص المواصلات، ولسهولة التنقل، حيث إنّ القطار كان يقطع مسافة 17 ميلاً بسرعة 27 كيلو متراً في الساعة الواحدة، وذلك بسبب القيود المتواجدة على المسار الصحيح الخاص بالسائقين.

تطوير أول سكة حديد

بدأ العمل على تطوير أول سكة حديد عام 1837 ميلادي، حيث مدّ فيها عام 1842 خطاً من منطقة Ordsall إلى محطة مانشتسر فيكتوريا الجديدة، واستمرّ هذا العمل حتى عام 1844 ميلادي، الأمر الذي أدى لاستخدام محطة ليفربول على مدار قرن كامل لنقل البضائع.

أقدم دولة عربية استخدمت السكة الحديدية

تعد مصر أقدم الدول العربية التي استخدمت السكة الحديدية، وذلك منذ زمن الخديوي عباس الأول عام 1851 ميلادي، حيث تم توقيع عقد بين البريطاني روبرت ستيفنسن ابن المهندس “ستيفنسن” والخديوي، علماً أن الخط كان يربط بين العاصمة القاهرة والإسكندرية، إذ كان يبلغ طول السكة حوالي 209 كيلو متراً.

الوسوم
إغلاق
إغلاق